المفتاح الاستخباراتي

ما هو مشروع “سوفون-السعودي” الذي تضع شركة “استشارات أمريكية” اللمسات الأخيرة عليه؟… “بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

 معلومات خاصة حصلت عليها «بوليتكال كيز | Political Keys» أن شركة الاستشارات الأمريكية “أوليفر وايمان” ذات الخبرة في مجال الدفاع السعودي، تعمل على وضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل الإطلاق المؤجل لشركة الصناعة البحرية المستقبلية “سوفون” للصناعات.

وكان من المقرر الإعلان عن الشركة التي أنشأتها شركة “أرامكو” السعودية خلال معرض الدفاع العالمي الأخير في الرياض.

وعلى الرغم من خطط الإطلاق في وقت سابق هذا الشهر، فإن شركة “سوفون” القابضة، الشركة الأم لشركة “سوفون” للصناعات وشركة سوفون البحرية، غير موجودة رسميًا، وكان من المقرر الإعلان عنها خلال المعرض، إلا أن ذلك لم يحدث.

بدلاً من ذلك، لم يكن للشركة المستقبلية التي كان يرأسها “سليمان البابطين” أي منصة أو حدث في المعرض، على الرغم من أن ذلك كان مدرجًا في برنامج WDS الأولي، وبالتالي، سيتعين على “سوفون” الانتظار لفترة أطول قليلاً حتى يقوم ولي العهد بمهمته لبناء أحواض بناء السفن البحرية الجديدة في المملكة العربية السعودية، مما سيؤدي إلى مناقصات كبيرة لمقاولي الدفاع الأجانب.

أما بالنسبة للاتصالات المتعلقة بإطلاقها، تعاقدت “سوفون” مع شركة “ميراج” العربية، المملوكة لرجل الأعمال اللبناني “تشارلز ميراج”، الذي خصص أربعين موظفًا للمهمة، ولكن شركة الاستشارات الإدارية العالمية “أوليفر وايمان” هي التي كتبت قصة خطوات “سوفون” الأولى خلف الكواليس.

فقد قامت الشركة التي يقع مقرها في نيويورك مؤخرًا بتطوير فرقها من خلال الاستحواذ على SeaTec، وهي شركة استشارية متخصصة في الدفاع والنقل، والتي تم دمجها في فرعها “أوليفر وايمان كافوك” في 1 فبراير.

“أوليفر وايمان ليس جديدًا على المملكة العربية السعودية، فقد” عمل سابقًا في مهمات تتعلق بالصناعة النووية لمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة (KA CARE)، وقد تم اختياره لوضع الخطط الرئيسية لبناء الصناعة البحرية السعودية المدنية والعسكرية.

ويذكر أن “أوليفر وايمان” هي واحدة من العديد من الشركات الاستشارية الأمريكية التي تعمل بشكل وثيق مع قطاع الدفاع في المملكة، وتشمل الشركات الأخرى مجموعة جونز الدولية ومجموعة بوسطن الاستشارية (BCG) وكيرني.

وتم تعيين هذه الشركات الاستشارية الأمريكية، والتي يتنقل معظمها بين قواعدها في دبي ومشاريعها في المملكة العربية السعودية، في البداية إلى WDS لتقديم تحديثات غير رسمية لصناعة الدفاع حول آخر تطورات “سوفون” والدعوات الأولى لتقديم العطاءات.

و تم تسجيل المستشارين وخبراء النقل “ألكسندر جوفوفيتش” و”جاي كورمان”، اللذين كانا يعملان سابقًا في شركة العناية الواجبة الأمريكية Avacent التي اشتراها “أوليفر وايمان” في عام 2022، في WDS.

وكان “أندريه مارتينز” الذي يرأس النقل والخدمات والعمليات في المكاتب الإقليمية لشركة “أوليفر وايمان” قد خطط أيضًا للحضور

كما حضر زياد نصر الله، المدير الإلكتروني الإقليمي للشركة، و”كليمان بونارديل” وهو مستشار صناعي يتمتع بخبرة واسعة عمل لدى تاليس وحوض بناء السفن الفرنسي مجموعة نيذل، وقد تواصل الأخير مع “سوفون” بهدف إحياء العلاقات مع المملكة.

يتوقع أن يلعب الحضور القوي للشركة الأمريكية “أوليفر وايمان” دورًا رئيسيًا في دعم العلاقات العامة للبطل البحري السعودي الناشئ وشركة “سوفون” للصناعات، مما يسهم في تعزيز مكانتهم في الساحة الدولية وتحقيق أهدافهم التجارية والاستراتيجية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى