ملفات خاصة

خاص | اجتماع بين قادة من الميليشيات الإيرانية وضباط النظام السوري في فرع المخابرات الجوية في حمص… و”بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political keys” أنّ اجتماعًا كبيرًا عقد مساء أمس الخميس 4 كانون الثاني/ يناير، داخل فرع المخابرات الجوية في مدينة حمص، ضم عددًا من قيادات الميليشيات الإيرانية وضباطًا بقوات النظام السوري.

وقالت المصادر، إنّ الاجتماع ضم 4 قياديين من الحرس الثوري الإيراني وقياديين اثنين في ميليشيا “حزب الله” اللبناني وعددًا من ضباط المخابرات الجوية التابعين للنظام السوري داخل فرع المخابرات قرابة الساعة الـ9 مساء.

وعرف من المجتمعين القيادي الذي يحمل الجنسية الإيرانية “الحاج ذو الفقار” وهو خبير في الطائرات المسيرة وأنظمة الصواريخ في الحرس الثوري الإيراني، والقيادي في ميليشيا حزب الله “حاج أبو صادق” وهو أحد الخبراء في مجال تطوير الطائرات المسيرة والاستطلاع في مناطق ريف حمص، إضافة لضباط من النظام السوري منهم اللواء “شفيق صارم” رئيس فرع المخابرات الجوية بحمص، والعميد “سليمان قنّا” رئيس فرع الأمن العسكري بمدينة حمص، وأيضًا مدير إدارة المخابرات الجوية في سوريا اللواء “قحطان خليل” والذي تم تعيينه منذ أيام بديلًا للواء “غسان إسماعيل”.

كم استمرت مدة الاجتماع؟

الاجتماع بدأ، وفقًا للمصادر، عند الساعة التاسعة مساء الساعة ٩ واستمر حتى الساعة الحادية عشرة والنصف، وسط استنفار كبير لعناصر المخابرات وعناصر الميليشيات وتطويق مكان الفرع ومحيطه وإغلاق الطرق المحيطة به، فضلًا عن نشر عدد من القناصين في محيط الفرع بهدف رصده بشكل كامل.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political keys” على صور خاصة لفرع المخابرات الجوية في مدينة حمص”

ماهو هدف الاجتماع؟

وأكدت المصادر أنّ محور الاجتماع كان حول تزويد نقاط ومواقع المخابرات العسكرية والجوية في مدينة حمص بالطائرات المسيرة، وتم الاتفاق على إطلاق دورة عسكرية لعناصر النظام السوري بالمرحلة القادمة للتدريب على استخدام الطائرات المسيرة والعمل على برامجها تحت إشراف ضباط وخبراء إيرانيين وعراقيين.

وصول شاحنة كبيرة تحمل طائرات مسيرة إيرانية الصنع إلى داخل فرع المخابرات الجوية

وخلال الاجتماع وصلت شاحنة كبيرة الحجم تحمل طائرات مسيرة متطورة إيرانية الصنع والمنشأ إلى داخل فرع المخابرات الجوية، تم إفراغها بأحد المستودعات الخاصة بالفرع والتي تستخدم عادة لتخزين الأسلحة والذخيرة.

ماهو نوع الطائرات المسيرة؟

وأوضحت المصادر أنّ الطائرات التي وصلت من نوع “صاعقة – رعد 58 – نذير” وهي طائرات بدون طيار من الجيل الجديد بعضها انتحاري و وبعضها هجومي، وتم تطويرها مؤخراً على أيدي خبراء وعسكريين وفنيين إيرانيين تابعين للحرس الثوري الإيراني.

وقد قدمت شحنة الطائرات المسيرة من مستودعات الحرس الثوري الواقعة في منطقة “مهين” بريف حمص الشرقي، رافقها 5 سيارات عسكرية محملة بالعناصر والعتاد لحمايتها.

كما بدأت الميليشيات الإيرانية خلال الفترة الماضية وبالتزامن مع بدء معركة “طوفان الأقصى” في غزة، بنشر أسلحتها المتطورة من مسيرات وأنظمة دفاع جوي وأنظمة صواريخ متطورة في مناطق مختلفة من ريف حمص وباديتها.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political keys” خريطة توضح عددًا من المواقع ذات الصلة بالتقرير:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى