سورياسياسةملفات خاصة

خاص | مستشارون روس يصلون لـ “مطار تدمر العسكري” السوري بمهمة خاصة… و”بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

أفادت مصادر خاصة لـ ”بوليتكال كيز | Political Keys”: أن طائرة روسية نوع “يوشن” هبطت بمطار تدمر العسكري بريف حمص الشرقي قرابة الساعة 4 ليلة أمس الإثنين، وعلى متنها عدد من المستشارين و الجنرالات من القوات الروسية.

ووفقًا للمصادر، فإن الطائرة قادمة من مطار حميميم في اللاذقية وعلى متنها 3 مستشارين و5 جنرالات عسكريين، و 2 فنيين بالقوات الروسية، ومعهم مجموعة عسكرية قوامها 13 عنصرًا روسيًا من القوات الخاصة مسؤولين عن حماية المستشارين و الجنرالات.

وتابعت المصادر، أنه في محيط المطار وداخله كان هناك تواجد كبير لعناصر الفيلق الخامس المدعوم من القوات الروسية والذي سيرافقهم ويؤمن لهم الطريق عبر الكشافات وعمليات الرصد وللمراقبة التي بدأت قبل عدة ساعات من وصول الوفود.

وأكملت المصادر، أن المستشارين الروس اجتمعوا مع عدد من ضباط الفرقة الرابعة والفيلق الخامس والحرس الجمهوري داخل المطار واستمر الاجتماع 3 ساعات متواصلة تخللها تحليق لعدد من طائرات الاستطلاع وطائرات الدرون.

ثم تم تحديد آلية جديدة تهدف الى حماية وتأمين طريق (حمص – ديرالزور) والذي بات بالفترة الأخيرة غير آمن بسبب الهجمات المتكررة عليه من قبل عناصر تنظيم “داعش” حيث ستعمل القوات الروسية على تركيب كاميرات حرارية ليلية على طول الطريق الدولي، ووصله مع إدارة المراكز العسكرية المسؤولة عن المنطقة، إضافةً لنشر عدد من نقاط المراقبة والاستطلاع بمسافات لا تبعد كثيرًا من بعضها لرصد الطريق بشكل كامل.

من هم الضباط المجتمعون؟

وتبعًا للمصادر، فقد عُرف من المستشارين الروس “جاك لوبوريتس” وأيضًا اللواء “ديمتري نيكونوف” وهو أخد الضباط الروس العاملين في مناطق ريف حمص، ومن ضباط النظام عرف العقيد المنتمي للطائفة العلوية “لؤي قطيش” وهو أحد ضباط المطار إضافة للضابط بالفرقة الرابعة الرائد (علاء سعادات) وهو أحد ضباط المطار ومسؤول عن عدة ملفات في مناطق تدمر.

وقد حصلت ”بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة للمطار الذي حدث فيه الاجتماع:

ماذا قدم المستشارون الروس لضباط النظام السوري؟

وقد أتى المستشارون الروس للمطار ومعهم خرائط مرسوم فيها خريطة المنطقة وعمليات التنفيذ التي سيقومون بها بعد الاتصالات المستمرة بينهم وبين ضباط كبار بقوات النظام على مدار الشهر الحالي، وكان الحديث عن الهجمات والنشاط الكبير لتنظيم “داعش” في البادية.

وختمت المصادر، أن المستشاريين والضباط الروس قاموا برفقة ضباط النظام بجولة تفقدية على طريق تدمر السخنة قرابة الساعة 11 صباحًا مع استنفار كبير على جانبي الطريق الدولي، واستمرت الجولة حتى الساعة 2 ظهرًا وانطلقت القوات الروسية بعدها تجاه مدينة ديرالزور للقاء ضباط بالمنطقة مساء اليوم.

وقد أعدت”بوليتكال كيز | Political Keys” خرائط تحوي إحداثيات المنطقة:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى