المفتاح الاستخباراتي

ماذا ستشتري كوريا الجنوبية بقيمة 849 مليون دولار؟… وموقع غربي يكشف التفاصيل

كشف موقع دفينس بلوك اليوم الخميس 28 كانون الأول/ ديسمبر، أن شركة بناء السفن الكورية “هانوا أوشن” وقعت اتفاقية جديدة بقيمة 1.1 تريليون وون (849 مليون دولار) مع إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي (DAPA) للشروع في بناء غواصة هجومية متطورة يبلغ وزنها 3600 طن لصالح البحرية الكورية الجنوبية.

ووفقًا للموقع، فإنه بموجب الاتفاقية، من المقرر أن تشرع شركة “هانوا أوشن” في تطوير الغواصة الثالثة والأخيرة كجزء من برنامج “تشانغبوغو-III باتش-II”، بعد أن بدأت في بناء غواصتين أخريين من فئة “تشانغبوغو-III” في عام 2021، ويمثل هذا المسعى أول مشروع غواصة لشركة بناء السفن منذ انضمامها إلى مجموعة “هانوا” في أبريل.

كم يستغرق بناء الغواصة؟

وتبعًا للموقع، فإنه من المقرر الانتهاء من بناء الغواصة في عام 2029، تليها مرحلة اختبار مدتها عامين، مع توقع نشرها في البحرية الكورية الجنوبية بحلول عام 2031، كما أكدت DAPA.

وتمثل هذه الغواصات من طراز “Batch-II” زيادة كبيرة في الحجم والوزن مقارنة بالسفن الموجودة من فئة 3000 طن “دوسان أهن تشانغ هو” و”ROKS أهن مو”، وذلك من خلال دمج نظام الدفع المستقل عن الهواء (AIP) مع بطاريات الليثيوم أيون.

وتعمل هذه الغواصات على إطالة مدة التشغيل تحت الماء مع تقليل ضوضاء الدفع بشكل ملحوظ، مما يضع معيارًا جديدًا للغواصات التي تعمل بالديزل والكهرباء.

وأكمل الموقع، أنه سيتم تجهيز الغواصات المتوخاة بنظام قتالي متطور يتميز بقدرات محسنة على الكشف والاستهداف، بما في ذلك أحدث تكنولوجيا نظام السونار، مما يعزز البراعة البحرية للبحرية.

كوريا الجنوبية وأمريكيا أجريتا تدريبات على الغواصات

وفي صعيد متصل، فقد أجرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريبات مشتركة مضادة للغواصات، في منتصف العام الجاري، وذلك بمشاركة غواصة أميركية تعمل بالطاقة النووية، في المياه الواقعة جنوب شبه الجزيرة الكورية، وسط جهود مشتركة لتعزيز الاستعداد ضد التهديدات العسكرية من كوريا الشمالية.

وقالت البحرية الكورية الجنوبية إن التدريبات العسكرية المشتركة -التي جرت قبالة جنوب جزيرة “جيجو”- ركزت على إجراءات التصدي من خلال محاكاة غواصة كورية شمالية، مثل البحث عن الهدف وتعقبه وتحديده.

وأشارت البحرية إلى أن التدريبات تهدف إلى تعزيز قدرات قوات البحرية الكورية الجنوبية والأميركية على المواجهة، وزيادة التوافقية استعدادا لتسلل الغواصات الكورية الشمالية وسط تنامي التهديدات من عمليات كوريا الشمالية الصاروخية.

وأضافت البحرية أن الغواصة الأميركية “يو إس إس أنابوليس” والمدمرة الكورية “يولجوك يي” المزودة بنظام “إيغيس” والغواصة الكورية “يي سون-سين” شاركتا في التدريبات.

كوريا الشمالية تطلق صاروخين ردًا على وصول الغواصة الأمريكية

وكانت كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى إلى بحر الشرق، بعدما وصلت غواصة أميركية تعمل بالطاقة النووية إلى قاعدة بحرية في جزيرة “جيجو” الكورية الجنوبية.

وتبرر كوريا الشمالية تجاربها الصاروخية بأنها رد على التدريبات العسكرية بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية التي ترى أنها تستهدف غزو أراضيها والإطاحة بنظامها على حد تعبيرها.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى