سورياسياسةملفات خاصة

خاص | الميليشيات الإيرانية تعيد ترميم أنفاق استخدمتها “داعـ.ش” في دير الزور سابقًا… و”بوليتكال كيز” تكشف الأسباب

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political keys” أن الميليشيات الإيرانية التابعة للحرس الثوري الإيراني في دير الزور، بدأت اليوم الأربعاء 20 كانون الأول/ ديسمبر، بعمليات ترميم وصيانة للأنفاق التي حفرها تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” أثناء سيطرته على المحافظة.

وقالت المصادر، بأن الميليشيات الإيرانية استقدمت آليات ومعدات من مدينة دير الزور، مخصصة لأعمال البناء، وبإشراف من منظمة “جهاد البناء” التابعة للميليشيات الإيرانية، وهي منظمة مسؤولة عن عمليات البناء والإعمار وحفر الخنادق والأنفاق، ويشرف عليها قيادي من الجنسية الإيرانية يلقب “حاج علي”.

أين تركزت عمليات الترميم؟

المصادر أوضحت أن عمليات ترميم الأنفاق تركزت في منطقتين، هما محيط قلعة الرحبة في مدينة الميادين، وبالقرب من قاعدة “الإمام علي” في بادية البوكمال، في المنطقة المعروفة باسم “منطقة الحسيان”، والقريبة من الحدود السورية-العراقية من جهة البادية.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political keys” خريطة توضح مواقع بعض الأنفاق التي تقوم الميليشيات الإيرانية بتدعيمها في محافظة دير الزور:


وكانت تلك الميليشيات قامت قبل أكثر من سنة بإخلاء هذه الأنفاق، بعد أن كانت تستخدمها كمستودعات لتخزين الأسلحة، لتقوم قبل عدة أيام بعمليات صيانة وترميم لها، من أجل إعادة استخدامها كمستودعات.

وأشارت المصادر إلى أن عمليات الترميم والصيانة تضمنت فتحات التهوية، وتجهيز الشبكة الكهربائية، إضافة لتدعيم بعض الأنفاق، ونصب أعمدة داخلها، نتيجة تأثرها بعمليات الاستهداف الجوي الذي استهدف محيطها من قبل الطيران الأمريكي والإسرائيلي في وقت سابق.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى