المفتاح الاستخباراتي

خاص | “حزب الله” يستحوذ على كتيبة الدفاع الجوي 743 شمال حمص… خرائط وصور وفيديوهات “حصرية” تكشفها “بوليتكال كيز”

أفاد مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” في محافظة حمص السورية، نقلًا عن مصدر أمني رفض الكشف عن هويته لأسباب أمنية، اليوم الأحد 19 تشرين الثاني/ نوفمبر، بـ”وصول شحنة معدّات عسكرية تابعة لحزب الله اللبناني، قبل أيام قليلة إلى داخل كتيبة الدفاع الجوي 743 التابعة للواء 72 دفاع جوي في جيش النظام السوري والتي تقع على الطريق الواصل ما بين مدينة تلبيسة وقرية الغنطو بريف حمص الشمالي واستولى عليها حزب الله مؤخرًا”.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع كتيبة الدفاع الجوي 743 شمالي حمص:

وأشار مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” نقلًا عن المصدر الأمني إلى أن “الشحنة وصلت تحت حماية أمنية مشددة من قبل عناصر حزب الله الذين رافقوا الشحنة بسيارات رباعية الدفع مزودة برشاشات متوسطة وثقيلة”.

بعيدًا عن الغارات الإسرائيلية

وقال المراسل نقلًا عن المصدر ذاته إن “حزب الله أدخل الشحنة إلى مستودعي الأسلحة الرابع والثاني المتواجدين وسط الكتيبة 743 مستغلًّا جاهزيتهما العالية وتحصينهما الذي يمنع وصول الغارات الإسرائيلية إلى المعدات التي تم شحنها إلى الكتيبة قادمةً من مطار الضبعة العسكري بريف مدينة القصير الجنوبي، والذي بات هدفًا للهجمات الجوية الإسرائيلية خلال الفترة الماضية”.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة لحاجز كتيبة الدفاع الجوي 743:

كما حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” أيضًا على صور خاصة من داخل كتيبة الدفاع الجوي 743:

محتوى الشحنة العسكرية التي نقلها حزب الله

وأضاف المراسل نقلًا عن المصدر أن “الشحنة العسكرية شملت عددًا من الطائرات المسيرة إيرانية الصنع من نوع (A041-12) والتي تم العمل على تعديلها وتطويرها في وقت سابق من قبل خبراء وفنيين عسكريين إيرانيين ولبنانيين، ضمن المحطة الأولى داخل مستودعات مهين الاستراتيجية بريف حمص الشرقي، بالإضافة لعدد من صواريخ (شهاب-1) وصواريخ (ميثاق-2)”.

تكتيك إيراني يصعب استهداف إسرائيل لمستودعات الأسلحة في سوريا

وتابع المراسل نقلًا عن المصدر نفسه: “إيران تغير بشكل مستمر أماكن تموضع مستودعات الأسلحة التي تقوم بإرسالها لحليفها الأبرز حزب الله اللبناني، الأمر الذي يصعّب عملية استهدافها من قبل إسرائيل، وهو الأمر الذي نلاحظه وبشدة خلال الفترة الحالية من عملية نقل ترساناتها الصاروخية والطائرات المسيرة بين الحين الأخر من موقع إلى آخر، ضاربة بعرض الحائط أي اعتبارات لما يمكن أن يتعرض له المدنيون من قصف الطائرات نظرًا لقرب تلك المواقع من الأحياء السكنية”.

قوات النظام السوري تستنفر وتمنع التجوال أثناء وصول الشحنة

وأكد مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” في حمص أنه “أثناء إدخال الشحنة، عززت قوات النظام السوري عدد جنودها الموجودين على أسوار الكتيبة 743 بالإضافة للمدخل الرئيسي، في حين تم منع التجوال في محيط الكتيبة من خلال إجبار الأهالي على سلوك طرقات متفرقة بعيدًا عن أسوار الكتيبة ومنعهم من الاقتراب منها”.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على مقطع مرئي من محيط كتيبة الدفاع الجوي 743:

نفوذ حزب الله يصل إلى ريف حمص الشمالي للمرة الأولى

ووفقًا للمصدر الأمني الذي نقل عنه المراسل فإن “حزب الله اللبناني يستعد لإدخال شحنة جديدة من الأسلحة والصواريخ إلى داخل الأراضي اللبنانية عبر معبر مطربا الحدودي الذي يديره هو تحت إشراف الحرس الثوري الإيراني، غرب مدينة القصير المعقل الرئيسي لتمركز عناصر الحزب بعيدًا عن أي تدخل من قبل قوات النظام السوري”.

وختم المصدر الأمني حديثه مع مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني فرضا هيمنتهما المطلقة على مساحات واسعة من ريف حمص الشرقي والجنوبي، كما هو واقع الحال بما يخص المنطقة الممتدة من القلمون الشرقي إلى ريف دير الزور الغربي والبوكمال مرورًا بمستودعات مهين والبيارات والسخنة، إلا أنها المرة الأولى التي يتمكن من خلالها الحزب من الوصول إلى العمق ضمن ريف حمص الشمالي الذي صُنّف على مدار العقد الماضي كمنطقة مناوئة ورافضة للتواجد الإيراني والمدّ الشيعي في المنطقة”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى