اقتصاد

ماهي تأثيرات رفع “موانئ دبي العالمية” لرسوم الشحن الجديدة على الشركات العملاقة؟

كشفت صحيفة “إنتليجنس أونلاين” في تقريرها المدفوع عن معلومات خاصة تفيد بأنّه في إجراء يتعلق بالشفافية يتعين على شركات الشحن التي تستخدم موانئ دبي دفع رسوم مناولة (شحن) جديدة، الأمر الذي سيسبب لهم عجزًا بعشرات الملايين من الدولارات سنويًا.

وقالت “إنتليجس أونلاين”، في تقريرها الذي ترجمته “بوليتكال كيز | Political keys”، إنه من المتوقع أن تخسر الشركة البحرية الفرنسية العملاقة CMA CGM، وشركة Maersk الدنماركية، وCosco Shipping Ports الصينية، وشركة MSC السويسرية الإيطالية ما مجموعه 30 مليون دولار سنويًا لكل منها، على إثر القواعد الجديدة المتعلقة برسوم المناولة النهائية (THC) في موانئ دبي. وقد بدأت موانئ دبي العالمية، التي تدير ميناء “جبل علي” في دبي ومواقع أخرى، فرض الرسوم الجديدة في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر.

وأشارت الصحيفة الاستخبارتية في تقريرها الذي ترجمته “بوليتكال كيز | Political keys” إلى أنه سابقًا كانت شركات الشحن تنقل هذه الفواتير إلى عملائها، وعادة ما كانت تضيف عمولة بنسبة 20% إلى المبلغ الذي تقاضيه موانئ دبي العالمية.

وتقول الشركة المشغلة في دبي إنها تهدف إلى تعزيز الشفافية في إدارتها لميناء جبل علي، والذي يعتبر عاشر أكبر ميناء حاويات في العالم من حيث الحجم وقد تعامل مع حوالي 14 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدمًا (TEU) في عام 2022.

شركات الشحن تفكر في نقل عملياتها لـ”أبوظبي”

وقد فكرت شركات الشحن الكبرى بالتأكيد في نقل عملياتها إلى أبوظبي. ومن بين الخيارات التي يتم النظر فيها ميناء خليفة، الذي تملكه وتديره موانئ أبوظبي، وهي شركة تابعة للصندوق السيادي ADQ الذي يشرف عليه طحنون بن زايد آل نهيان. ومع ذلك، لا يبدو أن لها أي معنى تجاري على المدى القصير.

كما تهيمن منطقة جبل علي الحرة والميناء في دولة الإمارات العربية المتحدة على معظم النقل البحري والخدمات اللوجستية والاستيراد والتصدير بين آسيا وأوروبا وأفريقيا، وهو ثاني أكبر ميناء خارج آسيا بعد روتردام. ولهذا السبب، كان “جبل علي” هو الهدف الأول لجهود الاستخبارات المالية الأمريكية لوقف تصدير السلع الخاضعة للعقوبات إلى روسيا. وفقًا لإنتليجنس.

وعلى الرغم من أن القرار الإداري بفرض الرسوم ليس له تأثير يذكر على موانئ دبي العالمية، المملوكة لحكومة دبي عبر صندوق دبي العالمية، ولا على وضع دبي كمركز لوجستي عالمي، إلا أن أسرة “آل مكتوم” الحاكمة في دبي واجهت المنافسة في السنوات الأخيرة على خصمها التقليدي من أبوظبي والرياض.

وعلى الرغم من أن موانئ دبي العالمية تدير أيضًا عددًا من محطات الموانئ الدولية، بما في ذلك، موانئ السخنة في مصر، وبربرة في أرض الصومال، وفوس مرسيليا ولوهافر في فرنسا، وروتردام في هولندا، إلا أن موانئ أبوظبي تحاول إقناع شركات الشحن تطوير ميناء خاص بها. بحسب إنتليجنس.

محاور البحر الأحمر الجديدة

وبعد الشراكة التي أبرمتها موانئ أبوظبي مع كوسكو، فازت شركة “CMA CGM” في عام 2021 بامتياز استغلال محطة جديدة في ميناء خليفة. ونظرًا لأن هذه قضية استراتيجية بالنسبة لأبو ظبي، فقد حضر خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، الابن الأكبر لمحمد بن زايد الذي أصبح وليًا للعهد العام الماضي، حفل التوقيع.

المملكة العربية السعودية تتطلع لتطوير قطاع الموانئ في البلاد

وأكدت الصحيفة الفزنسية، أنه في الوقت نفسه، في المملكة العربية السعودية، يتطلع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود أيضًا إلى تطوير قطاع الموانئ في البلاد من خلال مراكز لوجستية جديدة على البحر الأحمر كجزء من مشروعي نيوم والبحر الأحمر. ويقوم صندوق الاستثمار العام السيادي، الذي يمول المشاريع، حاليًا بتأسيس شركة سعودية جديدة لنقل البضائع.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى