آسياسياسة

الكويت يدعو العراق إلى اتخاذ إجراءات “ملموسة وعاجلة” في مسألة ترسيم الحدود بين البلدين

دعا رئيس وزراء الكويت أحمد نواف الأحمد الصباح، أمس الخميس، حكومة العراق إلى اتخاذ “إجراءات ملموسة وعاجلة” في مسألة ترسيم الحدود بين البلدين. جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير الكويتي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك.

وقال أحمد نواف الأحمد الصباح، إنّ “الكويت تعتبر اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله مع العراق سارية، وأكد احتفاظ الكويت بكامل حقها باتخاذ ما تراه مناسبًا من إجراءات لحفظ حقوقها الشرعية”.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا في العراق أصدرت في 4 أيلول/ سبتمبر الجاري، حكمها بعدم دستورية قانون تصديق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في “خور عبد الله” بين بغداد والكويت، الذي صوت عليه البرلمان العراقي عام 2013.

في المقابل، وصف مجلس الوزراء الكويتي، في 18 أيلول/ سبتمبر الجاري، حكم المحكمة الاتحادية العراقية بأنه “ادعاءات تاريخية باطلة”.

وأكد المجلس، في بيان له، أن موقف العراق يخالف المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية، ومن ضمنها قرار مجلس الأمن رقم 833 حول ترسيم الحدود بين البلدين.

يشار إلى أنّ “خور عبد الله” (المتنازع عليه) يقع شمالي الخليج العربي بين جزيرتي بوبيان ووربة الكويتيتين وشبه جزيرة الفاو العراقية، ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية مشكلًا خور الزبير الذي يقع فيه ميناء أم قصر في محافظة البصرة جنوبي العراق.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى