أوروباسياسة

من بينها القرم… وزير الدفاع الأوكراني الجديد يتعهد بـ”تحرير” بلاده من روسيا

تعهد وزير الدفاع الأوكراني الجديد رستم أوميروف، أمس الأربعاء 6 أيلول/ سبتمبر، بالقيام بكل شيء لتحرير -كل شبر- من الأراضي الأوكرانية التي “تحتلها” روسيا وذلك بعد تصويت البرلمان على تثبيته في مهامه الجديدة، وفق ما أفادت “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وقال أوميروف: “سأقوم بكل شيء ممكن وغير ممكن من أجل انتصار أوكرانيا، حين نحرر كل شبر من بلادنا وكل فرد من أفراد شعبنا”.

وأضاف: “مخططنا يرتكز على النصر دون مساومات طفيفة أو محادثات”، فيما تواصل القوات الأوكرانية هجومها المضاد في الجنوب والشرق.

وأيّد البرلمان الأوكراني بغالبية واسعة تعيين أوميروف -وهو مسلم تتري من شبه جزيرة القرم-، وزيرًا للدفاع في خضم الحرب ضد روسيا، وكان قد أيد أوميروف 338 نائبًا، من أصل 450، وكان قد اقترحه الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

ويذكر أن الوزير الجديد “أوميروف” البالغ 41 عامًا، يدير حتى الآن صندوق ممتلكات الدولة المكلف بالخصخصة، وهو شخصية بارزة في الجالية التترية بشبه جزيرة القرم، ومسلم متدين يُعرَف عنه حنكته التفاوضية وحِسه العملي وتكتمه، وله معارف مفيدة في العالم الإسلامي، وعلّق مستشار رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية سيرغي ليشتشينو، لـ”وكالة الصحافة الفرنسية”، قائلًا: “هذا أعلى منصب في الدولة يتولّاه تتري” من القرم.

ويشار إلى أن التتر مسلمون ولهم تاريخ قديم في شبه الجزيرة التي ضمّتها روسيا عام 2014، وكان وزير الدفاع السابق أوليكسي ريزنيكوف، البالغ 57 عامًا، أحد رموز المقاومة الأوكرانية للغزو الروسي، إلا أنه اضطر لمغادرة منصبه بعد فضائح فساد عدة “كما قال مراقبون” داخل الوزارة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى