اقتصاد

استعدادًا لفصل الشتاء… خزانات الغاز في الاتحاد الأوروبي ممتلئة بنسبة 90%

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة 18 آب/ أغسطس، أن منشآت تخزين الغاز في الاتحاد الأوروبي باتت ممتلئة بنسبة 90% قبل شهرين ونصف من المهلة المحددة لبلوغ هذا المستوى في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، مطمئنة إلى أن القارة الأوروبية مستعدة جدًا لفصل الشتاء القادم.

ووفقاً للمفوضية الأوروبية، فإن امتلاء خزانات الاتحاد الأوروبي بنسبة 90% يغطي ما يصل إلى ثلث الطلب على الغاز في فصل الشتاء بطوله.

وتختلف مستويات امتلاء الخزانات بحسب كل دولة فهي تتراوح بين 77%في لاتافيا إلى أكثر من 99% في إسبانيا مرورًا بـ 84% في فرنسا.

ووفقاً لبيانات جمعية “جي آي إي” التي تضم مشغل البنى التحتية للغاز في الاتحاد الأوروبي فإن مرافق التخزين الأوروبية ممتلئة بنسبة 90.12% أي ما يعادل 93 مليار متر مكعب.

وشكل الغاز الروسي في الربع الأول من العام الحالي 15% من واردات دول الاتحاد الأوروبي، وهي حصة تقلصت إلى النصف في غضون عام واحد، في الوقت الذي زاد فيها الأوروبيون في الفترة نفسها مشترياتهم من الغاز الطبيعي المسال الأمريكي.

يذكر أن دول الاتحاد الأوروبي قد خفضت وارداتها من الغاز الروسي على أثر غزو روسيا لأوكرانيا، حيث اعتمدت دول الاتحاد الأوروبي إطارًا تشريعيًا يلزمها بأن تكون منشآت تخزين الغاز فيها ممتلئة بنسبة 90% على الأقل بحلول الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر من كل عام.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى