سورياسياسةملفات خاصة

خاص | بالتنسيق بين الضباط الروس والإيرانيين… شحنة أسلحة كبيرة تصل مطار المزة بدمشق

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الأربعاء 8 أيار/ مايو، أن “شحنات كبيرة من الأسلحة والذخائر والصواريخ وصلت إلى داخل مطار المزة العسكري بالعاصمة دمشق، مساء أول أمس الإثنين، بحضور وإشراف ضباط من القوات الروسية وضباط إيرانيين”.

وقالت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، إن “الشحنات وصلت عبر طائرتين، الأولى حربية، والثانية طائرة نقل عسكري من طراز C130 مخصصة لنقل البضائع، قادمتين من العاصمة الإيرانية طهران، في رحلة فريدة من نوعها وفي تطور لافت”.

وأضافت المصادر أن “الشحنات تضم كميات هائلة من الأسلحة والذخيرة لجميع أنواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، إضافة لذخيرة خاصة بالمدرعات والدبابات والمجنزرات، والأسلحة تضمنت أسلحة إيرانية متطورة، بعضها للقنص والبعض الآخر يعمل بالليزر، إضافة لأسلحة الرشاشات المتنوعة”.

وتابعت المصادر: “ضمت الشحنات عشرات الصواريخ، منها قصير المدى ومنها بعيد المدى ومنها ثقيل، ومن أنواع الصواريخ التي وصلت صاروخ من طراز (شاهين-1) وهو صاروخ أرض أرض عيار 333 ملم طورته إيران مؤخرًا ليصبح عيار 346 ملم، وصاروخ من طراز (ساغر-فاغوت) وهو صاروخ مضاد للدبابات، وصواريخ من طراز (شهاب-1، وزلزال-2، والنازعات)، وهي صواريخ أرض أرض، وصواريخ من طراز (بركان H2)، كما وصل ضمن الشحنات صواريخ محلية الصنع وصواريخ كاتيوشا وصواريخ قصيرة المدى وجميعها إيرانية الصنع”.

وأكدت المصادر”وصول قرابة 12 راجمة صواريخ محلية الصنع، وقد تم العمل على تثبيتها بشكل مباشر على سيارات عسكرية من نوع (بيك آب، وكيا 4000) وتجهيزها بالكامل مع الصواريخ الخاصة بها بما يزيد عن 400 صاروخ”.

وبحسب المصادر، “أشرف على وصول الشحنات 3 ضباط روس وضابطان إيرانيان وعدد من قياديي الميليشيات الإيرانية في المنطقة، منهم الضابط الروسي، ميخائيل موردفيتشيف، وهو أحد ضباط الفيلق الثالث العامل في سوريا، والضابط أوليغ غورينوف، وهو نائب المركز الروسي للمصالحة في سوريا، والضابط والمستشار في الحرس الثوري الإيراني، سيد شفيع نجاد، وهو أحد المستشارين العسكريين في العاصمة دمشق، والقيادي في الحرس الثوري أمير قرباني الملقب بالحاج أمير، وهو المسؤول عن الحرس الثوري في العاصمة دمشق، والقيادي في حزب الله اللبناني، خضر إسماعيل، وهو المسؤول عن الحزب في العاصمة دمشق، والقيادي اللبناني ملحم سويد، وهو المسؤول العسكري في حزب الله عن مطار المزة”.

ووفقًا للمصادر، “شهد المطار استنفارًا واسعًا غير مسبوق لجميع العناصر، إضافة لتفعيل منظومات الرادار المتطورة وأنظمة المراقبة والرصد ومنظومات الدفاع الجوي، في خطوة تعتبر الأولى من نوعها، كما حلقت عدة طائرات استطلاع فوق منطقة المطار على علو مرتفع واستمرت حتى فجر أمس الثلاثاء”.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة من مطار المزة العسكري بدمشق:

وختمت المصادر حديثها الخاص مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إنه “تم إفراغ الأسلحة والصواريخ داخل عدة مستودعات سرية موجود داخل المطار، يشرف عليها حزب الله اللبناني بأوامر وتعليمات من قيادة الحرس الثوري الإيراني، وفي الساعة الثانية من ظهر أمس الثلاثاء، عقد الضباط الروس والإيرانيون والقياديون اجتماعًا سريًّا داخل إحدى القاعات المخصصة للاجتماعات، واستمر الاجتماع قرابة ثلاث ساعات، ولم تُعرف مخرجاته بسبب سريته الكاملة، حتى أنهم قاموا بإخراج جميع الحرس من قاعة الاجتماع، وبقي الضباط والقياديون فقط داخل غرفة الاجتماع”.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح موقع مطار المزة العسكري في العاصمة دمشق وعددا من المواقع داخله:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى