ملفات خاصة

خاص | رافعة رايات تنظيم “داعش”… ميليشيات إيرانية تستولي على مواقع لقوات النظام السوري في تدمر والبادية

أفادت مصادر خاصة لـ«بوليتكال كيز | Political Keys» أنه في الأيام الأخيرة، لوحظ إخلاء النظام السوري لبعض مواقعه في البادية ومحيط تدمر، وتم استبدالها بمليشيات طائفية (إيرانية) قادمة من العراق.

وقالت المصادر، إنّ هؤلاء المقاتلين يتميزون بارتداء لباس يشبه عناصر تنظيم (داعش)، ورفعهم لأعلام التنظيم. مشيرة إلى أنهم يفتعلون معارك وهمية مع قوات المواقع السابقة، مما يخلق انطباعًا بسيطرتهم بالقوة.

وأضافت أنّ اللافت للنظر هو العدد الكبير من السيارات المستخدمة، والتسليح الجديد والمتنوع، بما في ذلك الراجمات الصواريخ الإيرانية الصنع، فيما يبدو أنّها جزء من استراتيجية أوسع نطاق لتوسيع نفوذ هذه المليشيات في المنطقة. ومن هذه المواقع، موقع قيادة اللواء 60/من ملاك الفرقة 11/ د.

وقد تم إخلاء الموقع المحدد بالكامل في 19 و21 آذار/ مارس، وقد وصلت قوة من المليشيات تتألف من 250 مقاتلًا و30 سيارة بك آب قسم منها محمل برشاشات متوسطة، وقسم آخر مركب عليه راجمات صواريخ صغيرة إيرانية الصنع من طراز MB21عيار 105 مم، وشاحنات صغيرة أخرى.

وأعدت «بوليتكال كيز | Political Keys» خريطة توضح عددًا من المواقع التي تم إخلاؤها من قبل قوات النظام في البادية السورية:

يذكر أن قوات مشابهة وصلت إلى المناطق الجنوبية السورية قبل حوالي 3 أشهر، وخاصةً المناطق شرق السويداء، بعد تمركزها في تدمر ومحيطها. هذه التحركات تثير القلق بشأن الوضع الأمني في المنطقة، وقد تكون جزءًا من تغييرات استراتيجية أو أحداث أكبر في المنطقة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى