ترجمات

هل يذهب حسن نصر الله إلى تصعيد الصراع مع إسرائيل؟

بقلم: ريا الجلبي
المصدر: فايننشال تايمز الأمريكية
ترجمة: بوليتكال كيز

بعد يوم من مقتل أحد كبار قادة حماس في غارة جوية إسرائيلية بطائرة بدون طيار في بيروت، ألقى زعيم حزب الله ذو النفوذ حسن نصر الله خطابًا متلفزًا طال انتظاره.

وفي معظم خطابه الذي استمر 80 دقيقة يوم الأربعاء، سار نصر الله على أرضية مألوفة، فوبخ إسرائيل على قصفها الشرس لغزة والولايات المتحدة لتقديمها الدعم الجامح، لكن في الدقائق الأخيرة، ارتفع صوت رجل الدين وهو يهدد إسرائيل بسبب اغتيالها “الخطير للغاية” لحليفه صالح العاروري، والذي تم تنفيذه في الفناء الخلفي للجماعة المسلحة اللبنانية.

وقد لاحظ الدبلوماسيون والمسؤولون والمحللون منذ أشهر البراغماتية التي أظهرها نصر الله، الزعيم الغامض لواحدة من أقوى القوات شبه العسكرية في العالم، والذي تبادل إطلاق النار مع إسرائيل بشكل يومي تقريبًا خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لكن مقتل العاروري أدى إلى زيادة المخاطر بشكل كبير، ووجه ضربة لحزب الله، وأثار التساؤلات حول ما إذا كان ضبط النفس الذي يمارسه نصر الله سيظل صامدًا.

تقول أمل سعد، الأكاديمية والخبيرة في شؤون حزب الله: “على حزب الله أن يرد بسرعة، لأنه في سياق الحرب، عليك استعادة توازن الردع، ولكن يجب أن يكون استجابة محسوبة بعناية، في الحال”، وأضافت سعد: “هناك تصعيد نوعي من حيث النطاق والشدة، لكنه لا يرقى إلى مستوى الحرب عالية الشدة”.

وتسلط أحداث هذا الأسبوع الضوء على التحديات التي تواجه نصر الله، الذي من المقرر أن يلقي خطابا آخر يوم الجمعة، بينما يواجه أخطر تصعيد للأعمال العدائية مع إسرائيل منذ آخر مرة حارب فيها حزب الله في حرب 2006.

ردت إسرائيل على هجوم حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر بهجوم واسع النطاق على قاعدة الجماعة المسلحة الفلسطينية في غزة، ومن الواضح بشكل متزايد أن إسرائيل غير راغبة أيضًا في العودة إلى الوضع الذي كان قائمًا قبل الحرب مع جارتها الشمالية لبنان، حيث شردت الاشتباكات الحدودية حوالي 80 ألف شخص.

إن الطريقة التي سيتعامل بها رجل الدين البالغ من العمر 63 عامًا، والذي قاد القوة المدعومة من إيران لأكثر من 30 عامًا، مع المرحلة التالية من الحرب ستقطع شوطًا طويلًا في تحديد ما إذا كان الصراع بين إسرائيل وحماس سيتسع إلى صراع إقليمي كامل.
أظهر قادة إسرائيل عدوانية متزايدة تجاه لبنان، محذرين حزب الله من أن “ما نفعله في غزة، يمكننا أن نفعله في بيروت”.

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يوم الخميس إن إسرائيل “ملتزمة بإحداث تغيير جوهري على حدودها مع لبنان”، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

ورغم أن إسرائيل قالت إنها تأمل أن تؤدي الجهود الدبلوماسية التي تقودها الولايات المتحدة إلى انسحاب مقاتلي حزب الله من حدودهما المشتركة، فقد أوضحت أيضا أنها مستعدة للقيام بعمل عسكري إذا لم تتم معالجة مخاوفها.

قال مهند الحاج علي، الزميل في مركز كارنيجي في بيروت: “البعض في إسرائيل يقول: إما الآن أو أبدًا لتوجيه ضربة ساحقة لحزب الله”، وأضاف: “إذا حاولوا القيام بذلك، فسيضع نصر الله في موقف صعب، ويضيق قدرته على المناورة”.

ومع ذلك فإن قليلين يتوقعون أن يتنازل حزب الله عن الأراضي طوعًا، ومع ترسانة قوية وعشرات الآلاف من المقاتلين المتمرسين، حيث أنها تشكل تهديدًا أكبر بكثير لإسرائيل من حماس.

في غضون 24 ساعة من هجوم حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، بدأ حزب الله هجماته عبر الحدود، محولًا جنوب لبنان، الذي يسيطر عليه، إلى “جبهة دعم” لحليفه الفلسطيني في شبكة الجماعات المسلحة المرتبطة بطهران والتي يطلق عليها اسم “محور المقاومة”.

لكن نصر الله ظل هادئا على نحو غير معهود لأسابيع، حتى مع مقتل العشرات من مقاتليه، وعندما كسر صمته بخطابين ناريين ولكن محسوبين بعناية في تشرين الثاني/ نوفمبر، امتنع عن إعلان الحرب لكنه أبقى الباب مفتوحًا بشكل ملحوظ أمام تصعيد نهائي.

وقال مسؤول لبناني كبير، عندما ألقى نصر الله خطابات منمقة متكررة طوال الحرب التي استمرت 34 يومًا مع إسرائيل: “لم يكن هذا هو حسن نصر الله نفسه الذي رأيناه في عام 2006، في اتصالاتنا لقد كان حذرا للغاية، واستراتيجيا للغاية، ومتعمدا للغاية”.

وقد قام نصر الله بتنظيم رد فعل متبادل في الأشهر الأخيرة، ففي اليوم الذي سبق دخول الهدنة المؤقتة في غزة حيز التنفيذ في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، أطلق حزب الله أكبر هجوم له حتى الآن ردًّا على قتل إسرائيل لخمسة من نخبة مقاتليه، لكن مدافعها صمتت بعد ذلك، مما سمح بدخول الهدنة حيز التنفيذ.

قال مسؤول لبناني كبير آخر: “لقد أظهر ما يمكنهم فعله، دون الذهاب إلى أبعد من ذلك، حزب الله متمسك بأهداف قريبة من الحدود وهو يعلم جيدا أنه لا يمكنه المخاطرة بتصعيد كبير قد يؤدي إلى انهيار وقف إطلاق النار”.

ويرى المسؤولون اللبنانيون والمحللون والأشخاص المطلعون على تفكير حزب الله إن جذور التحذير تكمن في أن نصر الله وإيران لا يريدان إثارة صراع شامل، وأكد نصر الله يوم الأربعاء أنه في حين أنه لا يريد الحرب، فإن جماعته مستعدة للقتال “بلا حدود” إذا قامت إسرائيل باستفزازها.

وأصبح يُنظر إلى رجل الدين الشيعي على أنه الشخصية الأكثر أهمية في محور المقاومة، بعد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، منذ مقتل الجنرال الإيراني القوي قاسم سليماني، الذي اغتالته الولايات المتحدة عام 2020.

لقد منحته العقود التي قضاها على رأس حزب الله مكانة لا مثيل لها كوجه عام واستراتيجي رئيسي في المحور، يقول بعض الخبراء إن إيران تعتبره “شريكًا أصغر” وليس وكيلًا في الشبكة، وقد سافر وزير الخارجية الإيراني وكبار قادة حماس للقاء نصر الله في اجتماعات حظيت بتغطية إعلامية واسعة النطاق.
منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، أشاد بالتنسيق المتزايد بين المسلحين المدعومين من إيران من اليمن إلى العراق، كما عاد أكثر من 1000 مقاتل من حزب الله من سوريا إلى لبنان لتعزيز خط المواجهة، وفقًا لثلاثة أشخاص مطلعين على المنظمة.

وقال الحاج علي: “إنه بالتأكيد يحاول وضع نفسه كمتحدث باسم محور المقاومة”، مضيفًا أن أوراق اعتماد نصر الله تعني أنه جذب جمهورًا إقليميًّا أوسع، على عكس قادة الجماعات الغامضة الأخرى المدعومة من إيران والتي هي أقل شهرة.

ومع ذلك، يُنظر إليه أيضًا على أنه هدف إسرائيلي رئيسي، حيث يعيش تحت الأرض إلى حد كبير، ويلقي الخطب عبر البث المباشر الآمن لأتباعه ويتواصل عبر المبعوثين.

أولئك الذين التقوا بنصر الله المولود في بيروت يصفونه بأنه يتمتع بعقل داهية وحضور قيادي، وهو الآن شخص يخشاه ويعجب به بسبب القوة القوية التي ساعد في بنائها.

وبحسب وصفه، كان “مسلمًا ملتزمًا في التاسعة من عمره”، وكان منشغلًا بصلاته أكثر من المساعدة في متجر والده.

وفي سن السادسة عشرة، انتقل إلى العراق لحضور معهد ديني لرجال الدين الشيعة الطموحين، وهناك وقع تحت تأثير عباس الموسوي، وهو رجل دين لبناني أسس معه في نهاية المطاف حزب الله في أوائل الثمانينيات كحركة مقاومة للاحتلال الإسرائيلي للبنان، وبعد اغتيال الموسوي على يد إسرائيل عام 1992، خلفه نصر الله في منصب الأمين العام لحزب الله.

كزعيم، يُنسب إليه الفضل في تنمية حزب الله وإضفاء الطابع المهني عليه، بمساعدة إيران، من جماعة حرب عصابات إلى قوة منضبطة للغاية ذات هيكل قيادة مركزي.

إن وفاة ابنه المراهق هادي، الذي قتل على يد قوات كوماندوز إسرائيلية في عام 1997، جعله يتولى دور زعيم الحرب الذي ضحى من أجل القضية.

إن انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان عام 2000 أعطى نصر الله وحزب الله الفرصة للادعاء بأنه “حقق ما لم تفعله سوى القليل من الدول والجيوش العربية في قتال إسرائيل”، بحسب سعد.

لكن شعبية حزب الله في الداخل تآكلت عندما حول قوته العسكرية إلى الداخل في محاولة للسيطرة على لبنان سياسيًّا، وقد ضمنت سلسلة من الاغتيالات والاشتباكات المسلحة تحقيق هدفها قريبًا.

وقد كشف رئيس الوزراء اللبناني المؤقت نجيب ميقاتي عن ذلك في مقابلة أجريت معه في تشرين الأول/ أكتوبر عندما اعترف بأن أي قرار بالذهاب إلى الحرب مع إسرائيل “ليس في يدي شخصيًّا”، بل في يدي نصر الله.

ومع ذلك، يجب على زعيم حزب الله أيضًا أن يوازن بين مصالح الأمن القومي الداخلي ومصالح إيران ووكلائها، قال أحد كبار المسؤولين اللبنانيين إن نصر الله “يدرك أن لبنان لا يستطيع تحمل حرب مدمرة”.

ولخص سعد رسالة نصر الله هذا الأسبوع بأنها “إذا أخذتمونا إلى الحرب فنحن مستعدون لها، نحن لا نريد ذلك، ولكننا مستعدون لها وسوف ندمر إسرائيل، لذلك لا تختبرنا”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى