ملفات خاصة

خاص | بهدف تدريب العناصر عليها… الحرس الثوري الإيراني في سوريا يستقدم طائرات مسيرة من طهران وبوليتكال كيز تكشف التفاصيل

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الثلاثاء 19 كانون الأول/ ديسمبر، أن “شحنة من الطائرات المسيرة الحديثة إيرانية الصنع والأسلحة المتطورة والذخائر، وصلت عصر أمس إلى مطار الشعيرات العسكري جنوب شرق حمص بسوريا قادمة من طهران”.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صورة خاصة لمطار الشعيرات العسكري جنوب شرق حمص:

استنفار كبير

وقالت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys” إن “الشحنة وصلت إلى المطار على متن طائرة مدنية تابعة للخطوط الجوية الإيرانية ومرتبطة بالحرس الثوري الإيراني، وسط استنفار كبير داخل المطار وفي محيطه، وتفعيل كافة أنظمة الدفاع الجوي ومنظومات الرادار الموجودة داخل وخارج المطار”.

وأضافت المصادر أن “الاستنفار بدأ قبل وصول الطائرة بساعة كاملة واستمر طيلة فترة إفراغ الطائرة وانتهى بعد إقلاعها وعودتها إلى طهران”.

وتابعت المصادر: “في أقل من ساعتين تم نقل جميع محتويات طائرة الشحن من الطائرات المسيرة والأسلحة والذخائر إلى 5 شاحنات كبيرة الحجم مغطاة بمواد البناء كالإسمنت والرمل للتمويه وعدم رصدها من قبل طيران الاستطلاع، ومن ثم نقلت إلى أحد المستودعات القريبة من مطار تدمر العسكري بريف حمص الشرقي”.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صورة خاصة لمحيط أحد المستودعات الموجودة تحت الأرض في محيط مطار تدمر العسكري بريف حمص الشرقي:

وبحسب المصادر، “كان في المطار عند وصول طائرة الشحن عدد من قادة الميليشيات الإيرانية في سوريا منهم العقيد سعيد تيموري، وهو ضابط في الحرس الثوري الإيراني وأحد الخبراء بمجال الطائرات المسيرة وأنظمة الصواريخ وأحد المسؤولين العسكريين في مستودعات مهين، والقيادي حاج أبو صادق، وهو أحد خبراء حزب الله اللبناني في مجال تطوير طائرات الاستطلاع والدرون يعمل في مناطق ريف حمص، بالإضافة إلى قياديين اثنين آخرين من الحرس الثوري، و4 ضباط من الفرقة الرابعة التابعة لقوات النظام السوري، منهم العقيد سهيل الأحمد، وهو أحد مسؤول عن أمن مطار الشعيرات العسكري”.

محتويات الشحنة

وأكدت المصادر أن “الشحنة احتوت أكثر من 15 طائرة مسيرة من الجيل الحديث والمطور مؤخرًا في إيران من قبل خبراء عسكريين بارزين في فيلق القدس بالحرس الثوري الإيران، كما احتوت الشحنة أسلحة متطورة وذخائر لم تستخدم في سوريا سابقًا”.

وأوضحت المصادر أن “الطائرات المسيرة التي وصلت كان معظمها من طراز (شاهد-136) وهي إيرانية الصنع تم تحديث نظامها خلال الأشهر الماضية وتحمل مواد متفجرة وتصيب الهدف بدقة، وقد استخدمت من قبل الحوثيين في اليمن والروس في أوكرانيا”.

الهدف من الشحنة

ووفقًا للمصادر، فإن “استقدام الحرس الثوري الإيراني في سوريا لهذه الطائرات يأتي في إطار هدف تدريب شامل لعناصر الميليشيات الإيرانية في سوريا على استخدام الطائرات المسيرة، ومن المقرر أن تنطلق نهاية الشهر الحالي دورات تدريبية عملية على الطائرات ضمن بادية تدمر والسخنة تحت إشراف خبراء عسكريين من جنسيات أجنبية وتحت حماية من طيران قوات النظام السوري”.

وختمت المصادر الخاصة حديثها مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “الحرس الثوري الإيراني والميليشيات الإيرانية في سوريا يستخدمون مطار الشعيرات العسكري جنوب شرق حمص لنقل المعدات والأسلحة والصواريخ من إيران إلى سوريا، خاصة بعد الاستهدافات الإسرائيلية المتكررة لمطاري دمشق وحلب الدوليين”

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح المواقع التي تم ذكرها ضمن التقرير:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى