ملفات خاصة

خاص | ما هو أسلوب القتال الذي تستخدمه “المقاومة الفلسطينية” مع الجيش الذي “لا يقهر”؟… حوار خاص مع الخبير العسكري العميد “أحمد حمادة”

بعد 70 يومًا من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، ما زالت المقاومة الفلسطينية تقوم بضربات موجعة لقوات الجيش الإسرائيلي الذي يصف نفسه بأنه “لا يقهر”، وذلك في خان يونس وجباليا ومدينة غزة، حيث أعلنت كتائب “عز الدين القسام” الذراع المسلح لحركة “حماس”، اليوم الخميس 14 كانون الأول/ ديسمبر، مقتل ما لا يقل عن 10 من ضباط وجنود الجيش الإسرائيلي بعد استهدافهم بعبوات ناسفة شديدة الانفجار، شرقي مدينة غزة.

وتأتي هذه العملية بعد يوم من إعلان الجيش الإسرائيلي، أمس الأربعاء، مقتل 10 من عناصره بين ضابط وجندي خلال معارك مع المقاومة الفلسطينية بحي الشجاعية ومخيم جباليا.

وفي بيان آخر، أعلنت “القسام” عن استهداف دبابتين “ميركافا” إسرائيلية بقذائف “ياسين 105” في حي الشجاعية، كما أفادت الكتائب في بيانات أخرى، “باستهداف 4 دبابات و4 ناقلات جند بمنطقة حي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة بقذائف ياسين 105 المضادة للدروع”.

وفي حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة استهدف مقاتلو القسام “دبابة إسرائيلية بقذيفة ياسين”، وفق بيان للكتائب. فما هو الأسلوب الذي تتبعه المقاومة في حربها ضد الجيش الإسرائيلي؟

أجرت “بوليتكال كيز |Political keys” حوارًا خاصًا مع الخبير العسكري والعميد المنشق عن قوات النظام السوري “أحمد حمادة”، لمعرفة وسائل وطرق وخطط المقاومة الفلسطينية.

فقال العميد أحمد حمادة: يبرع المقاتلون المتمرسون، والذين يستخدمون تكتيك للمعارك لم يتدرب عليه ضباط وجنود الاحتلال في كلياتهم ومدارسهم العسكرية، إنه تكتيك “حرب العصابات”.

وأكمل العميد، أنه على الرغم من التفوق الطاغي للتكنلوجيا والسلاح والتفوق العددي إلا أن البطولة والشجاعه غلبت القوة المفرطة التي يستخدمها الاحتلال.

على ماذا يعتمد أسلوب “حرب العصابات”؟

وأضاف العميد، أن الكمائن المركبة واستخدام العبوات المجهزة، والإستطلاع الدقيق لأرض المعركة، وربما إستدراج العدو، هو الذي يؤدي إلى زيادة الخسائر في قوات الاحتلال كما حدث في الشجاعية للواء يفتاح والذي قتل منه 10 جنود بينهم قائد كتيبة.

وتابع حمادة، وكذلك في الجنوب تتبع المقاومة الفلسطينية حرب العصابات، ففي القرى التي أعلن الاحتلال السيطرة عليها، مثل خزاعة، عبسان الصغرى والكبرى،القرارة، فقد تم ايقاع الكتيبة 8111 في شرك ناري أدى إلى مقتل 5 منهم، عن طريق تفخيخ الشارع، وتفخيخ المباني، وتفخيخ فتحات الانفاق، ونصب الكمائن في الممرات المحتمل لمرور القوات.

ما هي مراحل الهجوم في حرب العصابات؟

ووفقًا للعميد، أولًا الاستطلاع الدقيق للهدف، ثم تقدير العدد والسلاح، ونوعيته، والمكان الذي يتمركز به، وبعدها تجهيز القوة اللازمة والسلاح المخصص وفق المعطيات والمعلومات، ثم انتقاء الوحدة (مجموعة القتال)للتنفيذ، وآخرًا رفع النتائج والتوصيات.

إسرائيل تستخدم قنابل “غبية”

وعلى صعيد متصل فقد ذكرت شبكة تلفزيون “سي إن إن” الأميركية، اليوم الخميس، أن نحو نصف القنابل التي قصفت بها إسرائيل غزة من نوع جو-أرض كانت قنابل غير موجهة وتعرف باسم “القنابل الغبية”، وقد تسبب سقوط أعداد كبيرة من الضحايا في المناطق المكتظة بالسكان.

ونقلت “سي إن إن” عن مصادر قولها إن من 40 إلى 45 % من القنابل التي استخدمتها إسرائيل منذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر، كانت قنابل غير موجهة، بينما كانت البقية ذخائر موجهة بدقة.

وأوضحت الشبكة أن القنابل غير الموجهة أقل دقة في إصابة أهدافها وقد تشكل تهديدًا أكبر على المدنيين، خاصة في غزة المكتظة بالسكان، ما قد يساعد على ارتفاع أعداد القتلى بين المدنيين.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى