اقتصاد

السفير الإماراتي لدى أنقرة: تركيا أكثر شريك لنا تتطور معه العلاقات الاقتصادية

أكد السفير الإماراتي في تركيا، سعيد ثاني الظاهري، اليوم الخميس 7 أيلول/ سبتمبر، أن تركيا والإمارات لديهما العديد من الفرص الواعدة لتطوير شراكاتهما الاقتصادية والثقافية، منوّهًا أن تركيا أصبحت أكثر شريك لبلاده تتطور معه العلاقات الاقتصادية من بين أكبر 10 شركاء اقتصاديين.

وأعلن الظاهري أن بلاده ستستضيف المؤتمر الثامن والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) في الفترة من 30 تشرين الثاني/ نوفمبر إلى 12 كانون الأول/ ديسمبر، مشيرًا إلى أن المؤتمر سيوفر فرصة شاملة وموجهة نحو الحلول لتسريع الجهود العالمية لمعالجة تغير المناخ.

ولفت الظاهري إلى العمل المناخي العادل يتطلب الاستماع إلى الشباب، وإتاحة الوصول إليهم وضمان مساهمتهم في عمليات صنع القرار، وذكر أنهم يتطلعون إلى مشاركة تركيا في المؤتمر، وأن الزيارة الأخيرة للرئيس رجب طيب أردوغان إلى الإمارات كان لها تأثير مهم للغاية على علاقات البلدين.

وأضاف: “تعد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين تركيا والإمارات التي تم توقيعها في آذار/ مارس الماضي ودخلت حيز التنفيذ في الأول من أيلول/ سبتمبر أهم خطوة نحو زيادة التجارة والاستثمارات، ونحن نتطلع إلى تعاون أقوى على مختلف المستويات”.

وتابع: “خلال الزيارة الأخيرة للرئيس رجب طيب أردوغان إلى الإمارات، تم التوقيع على مذكرة تفاهم واتفاقية لإنشاء لجنة استراتيجية عليا بين دولة الإمارات وتركيا الصديقة، وباستثمارات بقيمة 50.7 مليار دولار، تم تنويع الشراكة الشاملة بين البلدين واتساع الأفق لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام وأهداف الرخاء للبلدين”.

وفي 20 تموز/ يوليو، وقعت الإمارات وتركيا، عدة اتفاقيات تقدر قيمتها بنحو 50.7 مليار دولار، بالإضافة لاتفاق تسليم المجرمين بين البلدين، خلال زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان لأبوظبي في ختام جولة خليجية شملت مدينة جدة السعودية والعاصمة القطرية الدوحة، ركزت على الاستثمار والتمويل.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى