اقتصاد

متأثرة بخفض إنتاج النفط… أرباح “أرامكو” السعودية تتراجع 38% خلال الربع الثاني من العام الجاري

شهدت أرباح شركة أرامكو السعودية في الربع الثاني من العام الجاري تراجعًا بنسبة 38% ليبلغ صافي الدخل 112.8 مليار ريال سعودي (30.1 مليار دولار)، متأثرة بخفض إنتاج النفط وهبوط أسعار الخام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال أمين الناصر، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين للشركة في بيان: “تعكس نتائجنا القوية مرونتنا وقدرتنا على التكيف خلال تقلبات السوق… كما نواصل إظهار قدرتنا على المدى البعيد لتلبية احتياجات العملاء في مختلف أنحاء العالم بمستويات عالية من الموثوقية”.

وهبطت إيرادات أرامكو بنسبة 28.38% خلال الربع الثاني إلى 402.56 مليار ريال (107.3 مليار دولار)، مقارنة بـ562 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

تأثرت إيرادات أرامكو بخفض السعودية إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل بدءاً من أيار/ مايو المنصرم التزامًا بقرار تحالف “أوبك+”؛ بينما لم تصعد أسعار الخام بقوة، حيث بلغ متوسط سعر برميل برنت المعياري قرابة 78 دولارًا خلال الربع الثاني من العام الجاري.

كما انخفصت أسعار الخام خلال الربع الثاني بأكثر من 6.5%، فيما بلغ التراجع في النصف الأول من العام نحو 12%.

وكانت السعودية كشفت الأسبوع الماضي عن تمديد الخفض الطوعي الإضافي البالغ حجمه مليون برميل يوميًاو الذي بدأت تطبيقه من شهر تموز/ يوليو الماضي، إلى شهر أيلول/ سبتمبر أيضاً بعد أن مدَّدته في وقت سابق إلى نهاية آب/ أغسطس، ما قد يؤثر على إيرادات عملاقة النفط على مدار النصف الثاني من العام. بحسب الخبراء.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى