اقتصاد

أسعار النفط ترتفع عالميًّا بعد قرار مشترك من السعودية و روسيا

أعلن مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة السعودية، اليوم الخميس 3 آب/ أغسطس، أن المملكة ستمدد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر تموز/ يوليو الماضي، لشهر آخر، ليشمل شهر أيلول/ سبتمبر المقبل، بحسب ما أعلنته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وأوضح المصدر الذي نقلت عنه “واس” أن هذا التمديد يأتي مع إمكانية تمديد أو تمديد وزيادة هذا الخفض، وبذلك يكون إنتاج المملكة في شهر أيلول/ سبتمبر 2023 ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا.

وأكد المصدر أن هذا الخفض هو بالإضافة إلى الخفض التطوعي الذي سبق أن أعلنت عنه المملكة في نيسان/ أبريل 2023 والممتد حتى نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2024، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+ بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

من جهته قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الخميس، إن روسيا قررت تمديد الخفض التطوعي لصادراتها النفطية لشهر أيلول/ سبتمبر، والخفض سيكون بواقع 300 ألف برميل يوميًّا.

وعززت أسعار النفط مكاسبها في جلسة اليوم الخميس، لتصعد بأكثر من نصف نقطة مئوية وذلك بعد تمديد السعودية الخفض التطوعي لإنتاج النفط وكذلك قرار روسيا بتمديد الخفض التطوعي لصادراتها النفطية لشهر أيلول/ سبتمبر.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.7% إلى أكثر من 80 دولارا للبرميل بحلول الساعة 2:14 مساء بتوقيت غرينتش، في حين ارتفع خام برنت 4 سنتات إلى 83.65 دولار للبرميل.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى