المفتاح الاستخباراتي

تعديلات وزارية كبيرة في المغرب… من سيتقلد المناصب ومن سيخلف من؟

وفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، فبعد ثلاث سنوات من الاستقرار السياسي، من المقرر أن يجري رئيس الحكومة المغربية تغييرات شاملة في فريقه الحكومي، ومن المرجح أن تشهد العديد من الوزارات الرئيسية تعيين وزراء جدد.

تشهد الحكومة المغربية برئاسة رئيس الوزراء عزيز أخنوش تعديلًا كبيرًا عقب مجلس الوزراء الذي ترأسه الملك محمد السادس في 18 تشرين الأول/ أكتوبر، ومن المتوقع أن تحتفظ وزيرة المالية نادية فتاح العلوي، التي قدمت النقاط الرئيسية لميزانية 2025، بمنصبها.

ومع ذلك، فإن العديد من زملائها لن يفعلوا ذلك، وبالتالي سيتولون مناصبهم بميزانية تم إعدادها جزئيًا بالفعل، ومن المتوقع أن يتم هذا التعديل الوزاري قبل زيارة الدولة التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المغرب، والمقرر إجراؤها في الفترة من 28 إلى 30 تشرين الأول/ أكتوبر.

مصطفى بايتاس، المتحدث باسم الحكومة المسؤول عن العلاقات مع البرلمان، هو المرشح المفضل لرئاسة التعليم الوطني، ومن المقرر أن يخلف شكيب بن موسى، الذي أعيد تعيينه بالفعل في المفوضية العليا للتخطيط، وبعد عام دراسي تميز بإضراب طويل للمعلمين، تعافى بن موسى وقيل إن وزارته سعيدة بالنتائج الجيدة التي حققها التلاميذ في المدارس الابتدائية “الرائدة”، وقد دفع هذا المقربين منه إلى المطالبة باستمرار مشاركته.

ومن المتوقع أن يخلف النائب لحسن سعدي، الذي تم انتخابه مؤخرًا رئيسًا للجنة المالية، بايتاس، وهو ما سيكون بمثابة ترقية عاصفة لهذا المحمي من أخنوش، وفي الوقت نفسه، قد يسلم محسن الجزولي محفظة الاستثمار لشخص من حزب التجمع الوطني للأحرار الحاكم.

لا تزال الأحزاب الرئيسية الثلاثة في المزيج

اتفق زعماء الأحزاب الثلاثة ذات الأغلبية – أخنوش من التجمع الوطني للأحرار، وفاطمة الزهراء المنصوري (حزب الأصالة والمعاصرة، PAM) ونزار بركة (الاستقلال) – الذين أعيد تعيينهم، على عدم إزعاج التوزيع بين التجمعات السياسية، سيتم إنشاء مناصب كاتب الدولة، والتي كانت متوقعة منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2021.

في التعليم العالي، سيتم استبدال عبد اللطيف ميراوي بعضو من حزب الأصالة والمعاصرة، متورط في صراع على السلطة مع طلاب الطب، ولديه سجل مختلط، وبالمثل، هناك تكهنات قوية بأن غيثة مزور، التي قدمت للتو استراتيجيتها “المغرب الرقمي 2030″، ستفسح المجال لآمال الفلاح السحروشني، الوافدة الجديدة على حزب الأصالة والمعاصرة، تولت هذه المتخصصة في الذكاء الاصطناعي مؤخرًا إدارة AI Movement، وهو مركز تميز تابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P).

يجب تعيين المحامية نجوى كوكوس، رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، كاتبة دولة للشباب، وتتبع زميلها في الحزب محمد مهدي بن سعيد، الذي يظل على رأس وزارة الثقافة.

إدارات استراتيجية جديدة

يعد رحيل خالد آيت طالب، وزير الصحة منذ عام 2019، أحد المفاجآت الكبرى لهذا التعديل الوزاري، ويأتي القرار في أعقاب سلسلة من التعيينات التي تمت في 18 تشرين الأول/ أكتوبر في إدارات استراتيجية جديدة: الهيئة العليا للصحة، والوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية، والوكالة المغربية للدم ومشتقاته.

لم يكن على أخنوش أن يبحث كثيرًا عن بديل، حيث من المتوقع أن يتولى أمين طهراوي، الذي تم تعيينه للتو أمينًا عامًا لرئيس الحكومة، حقيبة الصحة، تمل طهراوي، الذي كان سابقًا رئيس ديوان رئيس الوزراء في وزارة الزراعة (2008-2012)، في مجموعة أكسال التابعة لسلوى إدريسي أخنوش.

ومن المقرر أن تنتقل وزارة الزراعة من أيدي محمد صديقي إلى أيدي زميله أحمد البواري، المدير الحالي للري والتنمية الزراعية، وهو أيضًا رئيس فيلق مهندسي التجمع الوطني للأحرار، وسيخلف عواطف حير كوزيرة للتضامن والتكامل الاجتماعي والأسرة المنتهية ولايتها من حزب الاستقلال.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى