سورياسياسةملفات خاصة

خاص | عقب مقتل قيادي كبير له… حزب الله ينشر منصات صواريخ قرب الحدود مع الجولان

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن ميليشيا حزب الله اللبناني بدأت أمس بنشر عدد من منصات إطلاق الصواريخ في ريف القنيطرة قرب الشريط الحدودي مع الجولان المحتل.

ووفقًا للمصادر فإن نشر الصواريخ بدأ قبل أيام عقب مقتل القيادي في الميليشيا ببلدة جويا جنوب لبنان، (الحاج أبو طالب)، وهو من أبرز القياديين العسكريين والميدانيين في الميليشيا بلبنان ومقرب من زعيم الميليشيا (حسن نصر الله) ومن قائد فيلق القدس السابق (قاسم سليماني).

وأضافت المصادر أنه عقب مقتل القيادي، تم إعطاء الأوامر للوحدات المقاتلة في مناطق مختلفة من الجنوب السوري، أبرزها ريف القنيطرة، بنصب عشرات منصات إطلاق الصواريخ المختلفة التي تركزت قرب بلدات (رويحينة، القطحانية، بريقة، الحميدية).

ونشرت الميليشيا أنظمة صواريخ مختلفة منها (فجر 2، خيبر 1، فاتح 110، فجر 5، رعد)، وتم نشر حتى مساء أمس أكثر من 37 منصة إطلاق في المناطق المذكورة تحت إشراف القيادي (الحاج أبو الزهراء) الذي يحمل الجنسية اللبنانية ويعتبر من أبرز القياديين العسكريين في المنطقة الجنوبية والحدودية.

وقد بدأت الميليشيا بتجهيز المنصات منذ مساء الأربعاء، ونصب الصواريخ بواسطة عدد من الخبراء العسكريين والمهندسين بعد وصولهم من ريف دمشق، والتحرك يعتبر الأكبر لميليشيا حزب الله منذ بدء معركة طوفان الأقصى في فلسطين.

وتبعًا للمصادر فقد اكتمل تجهيز ونصب المنصات وقواعد الإطلاق وتوجيهها إلى مناطق الجولان المحتل، وزار عدد من القياديين الميدانيين والعسكريين في ميليشيا حزب الله المنطقة واطلعوا على المجريات بالتزامن مع تحليق طيران مسير مكثف فوق المناطق المذكورة منذ مساء الأربعاء وحتى مساء السبت.

وقد حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” على صورة لإحدى قواعد إطلاق الصواريخ:

وبالتزامن مع نشر الصواريخ والتحركات العسكرية لميليشيا حزب الله اللبناني، شهدت المنطقة الحدودية في الجولان المحتل تحركات مماثلة لقوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث شوهدت مجموعات عسكرية تعمل على تحصين نقاطها ومقراتها ومواقعها العسكرية الواقعة قرب الحدود، إضافًة لاستقدام عدة آليات ثقيلة ومدرعات ونشرها في المواقع.

وانتهى تجهيز المنصات والصواريخ من قبل الميليشيا بشكل كامل مساء السبت، حيث تم تجريب إحدى المنصات وإطلاق صاروخ باتجاه مناطق مفتوحة في الجولان المحتل لاختبار مدى جاهزية الصواريخ.

وختمت المصادر أنه خلال الأيام الماضية، ومنذ بدء نقل الصواريخ ونشرها، تم إعطاء أوامر لكافة الوحدات والمجموعات التابعة لميليشيا حزب الله اللبناني بمناطق انتشارها قرب حدود الجولان برفع الجاهزية القصوى وحالة الاستنفار الكاملة على مدار الساعة، كما قامت الميليشيا بإيقاف جميع الإجازات لجميع العناصر.

وقد أعدت ”بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح المعلومات التي وردت بالتقرير:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى