السودانسياسةملفات خاصة

خاص | حركة “تمازج” تشن هجومًا على وزارة الخارجية السودانية… ولواء في الجيش السوداني يوضح لبوليتكال كيز

قال المستشار الإعلامي لحركة تمازج السودانية “عثمان عبدالرحمن سليمان” في حديث خاص مع “بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الإثنين 18 كانون الأول/ ديسمبر، إن حركة تمازج السودانية (الموقعة على إتفاق جوبا لسلام السودان و المنضمة للقتال مع قوات الدعم السريع ضد القوات المسلحة السودانية) تدين قيام وزارة الخارجية السودانية بإعاقة تقدم العلاقات الدبلوماسية مع دول جوار السودان، و الدول ذات الصلة التي تربطها مع السودان مصالح مشتركة.

الحركة: طرد الدبلوماسيين أمر مؤسف

وأضاف المستشار الإعلامي في حديثه: إن تبادل طرد الدبلوماسيين بين السودان و بعض الدول الشقيقة أمر مؤسف تتحمل مسؤوليته وزارة خارجية السودان، مشيرًا إلى عدم اعترافهم بشرعيتها لأنها أصبحت تخدم أجندة “النظام البائد” وفقًا لوصفه.

و أضاف عثمان “إن وزارة الخارجية السودانية هي أداة عند “فلول النظام البائد” وتم تغيير نظم عملها لقطع الطريق أمام أي اتفاق يهدف إلى وقف إطلاق النار، و تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمواطنين في المناطق المتضررة، و الدليل على ذلك – وفقًا لسليمان – تعطيل الجولة الأخيرة من محادثات “جدة” و التصريحات و البيان “الهزيل” الذي خرجت به على الشعب السوداني، و مخالفتها لما تم الاتفاق عليه في قمة “الإيغاد” التي انعقدت مؤخرًا في جيبوتي.

لواء في الجيش السوداني: نعلم أن الإمارات العربية تقدم الدعم لقوات الدعم السريع

من جهته قال أحد ضباط الجيش السوداني في تصريحات خاصة لـ “بوليتكال كيز”: إن الجيش السوداني والحكومة السودانية على علم بأن دولة الإمارات العربية وتشاد تقدمان الدعم المباشر لقوات الدعم السريع، بالعتاد العسكري وجلب المرتزقة من دولة أفريقيا الوسطي والنيجر وبعض الدول الداعمة لها.

وأضاف اللواء، وهو قائد في منطقة كرري العسكرية، أن الحديث عن طرد دبلوماسيين من الخرطوم وأبوظبي أمر طبيعي، وأن سيادة السودان ضد هؤلاء المليشيات المتمردة التي تريد احتلال السودان والشعب، وفقًا لقوله.

أما بخصوص تقديم الاعتذار السلطات السودانية إلى الحكومة التشادية بسبب حديث نائب مساعد القائد العام للقوات المسلحة الفريق ياسر العطا، فقال اللواء: هو أمر في غاية الاستغراب اذا لم تقف تشاد عن الدعم لقوات الدعم السريع عبر مطار أم جرس، ولدينا اثباتات بذلك، وهؤلاء “الخونة” لايمكن أن نتعذر لهم كحكومة وشعب، والحكومة الآن مشغولة بالمعارك في الميدان وليس لنا علاقة بالموضوع.

مصدر خاص: لم تسيطر قوات الدعم السريع على اللواء الأول

وتابع الضابط السوداني: “أما الحديث على استلاء قوات الدعم السريع على اللواء الأول مشاة في “مدني”، فقواتنا المسلحة صدت لهم هجومًا في شرق حنتوب، وقد درجت المليشيا على أنها تدعم الديموقراطية والحرية والحكم المدني، ووأكد لكم بأن القوات المسلحة السودانية ستظل شوكة حتى القضاء على آخر المتمردين”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى