خرائطخرائط تحليلية

خرائط بوليتكال كيز | في اليوم الـتاسع من بدء عملية “طوفان الأقصى”… ما هي آخر التطورات العسكرية في قطاع غزة؟

دخلت الاشتباكات بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، يومها التاسع، اليوم الأحد، بعد إعلان الأخيرة معركة “طوفان الأقصى” يوم السبت الفائت ردًا على انتهاكات “إسرائيل” بحق المسجد الأقصى.

فقد أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها أطلقت الأحد، وابلًا من الصواريخ على مدينة سديروت جنوب إسرائيل، كما دوت انفجارات ضخمة في تل أبيب جراء قصف برشقات صاروخية، فيما أعلنت كتائب “القسام” قصف المدينة ” ردًا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين”.

كما ذكرت كتائب “القسام” عبر قناتها في “تلغرام” أنها قصفت “كيبوتس “ناحل عوز” و “كيسوفيم” و “مفتاحيم” بالصواريخ وقذائف هاون”، فضلًا عن استهداف “تحشدات العدو جنوب “مفلاسيم” و “رعيم” بطائرة الزواري الانتحارية”.

وقد أطلقت “المقاومة الفلسطينية” في قطاع غزة في وقت سبق من اليوم رشقات صاروخية مكثفة تجاه المستوطنات الإسرائيلية ، ودوت صافرات الإنذار في مدينة عسقلان، حيث أعلنت كتائب القسام قصفها ردًا على استهداف المدنيين..

وفي المقابل، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه هاجم “أكثر من 100 هدف عسكري” في أجزاء مختلفة من غزة ليلة السبت إلى الأحد، بما في ذلك مقرات حماس ومجمعات عسكرية وعشرات قاذفات الصواريخ والمواقع المضادة للدبابات ونقاط المراقبة.

وبدوره، ادّعى السفير الإسرائيلي في واشنطن، أنّ “تل أبيب نستعد لشن عملية برية في غزة لكن لن أخوض في موعدها”.

وتعليقًا على إمكانية خوض عملية برية في غزة قال قائد القوات الجوية الإسرائيلية الجنرال تومر بار، “نحن نجهز الساحة للمناورة بأكبر قدر ممكن من الفعالية. وسنفعل ما هو ضروري حتى إذا ما تقررت المناورة نقوم بذلك”.

وتابع: “نحن نركز حاليا على القتال في الساحة الجنوبية، ولكننا على استعداد قوي وعلى درجة عالية من الاستعداد لأي تطور قد يحدث في الشمال أيضا”.

وقد أعدت “بوليتكال كيز | Political keys”، خريطة تحليلية تظهر نقاط القصف المتبادل بين كتائب القسام وقوات الاحتلال الإسرائيلي:

يشار إلى أنّ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر في يومه التاسع على التوالي، خلّف أكثر من 2450 قتيلّا وقرابة 10 آلاف مصاب بجروح مختلفة معظمهم من الأطفال والنساء.

وبحسب إحصائيات وزارة الصحة الفلسطينية، قرابة 1000 طفل و700 امرأة قتلوا جراء الغارات الإسرائيلية، وأصيب أكثر من 2000 طفل و1400 امرأة بجراح مختلفة.

وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس قد أعلنت فجر يوم السبت 7 أكتوبر 2023، بدء عملية “طوفان الأقصى” مطلقة أكثر من 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة، كما نفذ المقاتلون الفلسطينيون عمليات نوعية حيث اقتحموا عددا من مستوطنات الغلاف واشتبكوا بحرب شوارع مع القوات الإسرائيلية وقتلوا وجرحوا عددا منهم كما أسروا عددًا من الجنود والمستوطنين، وسيطروا على آليات إسرائيلية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى