اقتصاد

لـ “بناء مصنع مشترك للبطاريات الكهربائية في إندونيسيا والمغرب”… شركة كورية تتعاون مع شركة صينية

قالت شركة إل جي كيم الكورية الجنوبية ( 051910.KS ) يوم أمس الأحد 24 أيلول/ سبتمبر، إنها دخلت في شراكة مع شركة يوشان التابعة لمجموعة هوايو الصينية لبناء مصنع مشترك لمواد بطاريات السيارات الكهربائية في المغرب لتنويع مواردها. حسب رويترز.

وأكملت رويترز، أنّ شركة هوايو انضمت إلى العدد المتزايد من شركات السيارات الكهربائية والبطاريات الصينية التي تسعى إلى التوسع في الخارج للتقرب من عملائها الأجانب والاستفادة من الحوافز المحلية.

وفي بيان منفصل، قالت وحدة Zhejiang Huayou Cobalt Co المدرجة في هوايو ( 603799.SS ) إنها تعتزم بناء مصانع مع جي كيم في إندونيسيا والمغرب في إطار شراكة استراتيجية لتعزيز النمو الدولي.

وقالت شركة صناعة الكيماويات الكورية الجنوبية في بيان إن المصنع المغربي، المقرر أن يبدأ الإنتاج في عام 2026، يهدف إلى إنتاج 50 ألف طن من مواد كاثود فوسفات الليثيوم والحديد (LFP) سنويًا، وهو ما يكفي لتركيبها في 500 ألف سيارة كهربائية من الفئة الابتدائية.

ويذكر أن شركة جي كيم -المعروفة بتصنيع كاثودات النيكل والكوبالت والمنغنيز (NCM) الأكثر تكلفة- تدخل مجال كاثود LFP لتلبية الطلب المتزايد على بطاريات LFP الأرخص، حيث تسعى صناعة السيارات إلى إنتاج سيارات كهربائية بأسعار معقولة، والتي تكون البطاريات أغلى مكوناتها.

وقالت شركة جي كيم إن كاثودات LFP المنتجة في مصنع المغرب سيتم توريدها إلى سوق أمريكا الشمالية وقد تكون مؤهلة للحصول على إعانات من قانون الحد من التضخم (IRA) الأمريكي، حيث أن المغرب شريك تجارة حرة مع الولايات المتحدة.

وبحسب “مراقبين” فقد تم تصميم IRA لإبعاد الولايات المتحدة عن سلسلة التوريد الصينية للمركبات الكهربائية، ويتطلب الأمر أن يتم الحصول على ما لا يقل عن 40% من قيمة المعادن المهمة المستخدمة في بطارية السيارات من الولايات المتحدة أو من أحد شركاء التجارة الحرة للتأهل للحصول على خصم ضريبي بقيمة 3750 دولارًا لكل مركبة.

وقالت LG Chem في البيان إن شركتي LG Chem وYoushan ستحتاجان إلى تعديل حصتهما في الأسهم بما يتوافق مع المبادئ التوجيهية لوزارة الخزانة الأمريكية بشأن “كيان أجنبي مثير للقلق”، وهو بند يستهدف الصين، ولم تقدم وزارة الخزانة الأمريكية بعد تعريفًا دقيقًا لـ “الكيان الأجنبي محل الاهتمام” وكيفية تطبيقه.

وأعلنت شركة LG Chem أيضًا عن خطة استثمارية إضافية مع Huayou Cobalt لبناء مصنع لتحويل الليثيوم في المغرب، بهدف بدء الإنتاج الضخم بحلول عام 2025 بقدرة سنوية تبلغ 52000 طن من الليثيوم.

بالإضافة إلى ذلك، قالت شركة LG Chem إنها تخطط لبناء منشأتين أخريين في إندونيسيا – مصنع أولي بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 50 ألف طن ومصنع لاستخراج الهيدروكسيد المختلط من خام النيكل لإنتاج السلائف، ولم يتم الانتهاء من حجم استثمارات LG Chem في منشآتها الأربعة مع مجموعة Huayou. حسب رويترز.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى