اقتصاد

وزير الخارجية التركي من أستانا: رفع حجم التجارة مع كازاخستان إلى 10 مليارات دولار ليس بعيدًا

أكد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن تركيا تعد واحدة من أكبر المستثمرين الأجانب في كازاخستان، وأن رفع حجم التجارة بين البلدين إلى 10 مليارات دولار لم يعد هدفاً بعيد المنال بحسب ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

وأضاف فيدان، في مؤتمر صحفي عقده، الاثنين 11 أيلول/ سبتمبر ، مع نظيره الكازاخي مراد نورتيلو في العاصمة أستانة أن حجم التجارة بين البلدين ارتفع بنحو 60 بالمئة عام 2022 مقارنة بالعام السابق.

وقال فيدان إن بلاده تسعى لتعزيز التعاون مع كازاخستان في مجالي الطاقة والصناعات الدفاعية، مشيرًا إلى أن كازاخستان تتمتع بأهمية أساسية لاستقرار وازدهار الجغرافيا الأوراسية بموقعها الجيوسياسي ومواردها الطاقية.

وفي تموز/ يوليو من العام الجاري، وقعت شركة الصناعات الدفاعية التركية Lentatek اتفاقية تعاون مع مركز البحث والتطوير الكازاخستاني في مجال تقنيات المستقبل.

وتوصل مركز البحث والتطوير الكازاخستاني وشركة Lentatek إلى اتفاق لإجراء دراسات مشتركة لبحث وتطوير الأنظمة غير المأهولة وتقنيات خلايا الوقود، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول التركية حينها.

وتهدف الاتفاقية – التي جرى توقيها على هامش معرض أيدف IDEF للصناعات الدفاعية في إسطنبول – إلى إجراء دراسات بحث وتطوير مشتركة من خلال نقل كفاءات شركة Lentatek في تقنيات الهيدروجين وخلايا الوقود.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى