اقتصاد

رويترز: تمديد الرياض لخفض إنتاج النفط يزيد من مخاطر انكماش الاقتصاد السعودي هذا العام

قالت وكالة “رويترز” في تقرير نشرته أمس الجمعة 8 أيلول/ سبتمبر إن “تمديد الرياض لخفض إنتاج النفط من شأنه أن يزيد مخاطر انكماش الاقتصاد السعودي هذا العام”.

وأشارت “رويترز” في تقريرها الذي ترجمته “بوليتكال كيز | Political keys” إلى أن “السعودية تواجه خطر حدوث انكماش اقتصادي هذا العام بعد قرارها تمديد تخفيض إنتاج الخام، وهو ما يسلط الضوء على اعتمادها الكبير على النفط في ظل بطء إصلاحات تنويع الاقتصاد”.

وبحسب “رويترز” فقد يؤدي انخفاض إنتاج النفط وإيراداته هذا العام إلى انكماش اقتصاد المملكة العربية السعودية للمرة الأولى منذ جائحة كورونا عام 2020.

وعلى الرغم من أن الأرباح الضخمة لشركة النفط الحكومية أرامكو السعودية إلا أنها يجب أن توفر دعمًا للمالية العامة بحسب “رويترز”.

ووفقًا للمحلل الاقتصادي “جوستين ألكسندر” العامل في شركة “خليج إيكونوميكس” فإن “خفض إنتاج النفط لمدة ثلاثة أشهر أخرى، بالإضافة إلى تخفيضات الإنتاج في وقت سابق من العام، يترجم إلى انخفاض بنسبة 9% في الإنتاج في عام 2023 – وهو أكبر انخفاض في الإنتاج منذ ما يقرب من 15 عامًا بالنسبة للزعيم الفعلي لأوبك”.

وبحسب “ألكسندر” فإن “النمو غير النفطي سيحتاج إلى معدل متوسط يقدر بحوالي 5% هذا العام من أجل الحفاظ على النمو”، في حين ” كان معدل النمو في النصف الأول عند 0.5%، في الوقت الذي تشير المؤشرات الرئيسية مثل مؤشر مديري المشتريات إلى تباطؤ متواضع، مما يجعل من الصعب الحفاظ على هذا المعدل في النصف الثاني”.

وتابع “ألكسندر”: “نتيجة لذلك، يبدو أن انكماش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي قليلًا هو السيناريو الأكثر احتمالًا”.

من جهة أخرى، توقعت “مونيكا مالك”، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبو ظبي التجاري، انكماش الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 0.5% هذا العام، بعد أن قامت بتعديل توقعاتها في الشهر الماضي التي كانت تشير إلى نمو بنسبة 0.2%.

وتقول الرياض إنها تهدف “إلى تحقيق الاستقرار في سوق النفط من خلال تمديد خفض طوعي لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا حتى نهاية عام 2023”.

وفي سياق متصل، أدى إعلان الرياض يوم الثلاثاء الماضي إلى ارتفاع أسعار النفط إلى ما فوق 90 دولارًا للمرة الأولى هذا العام، في الوقت الذي بلغ سعر برميل النفط نحو 100 دولار العام الماضي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى