اقتصاد

الرياض: المملكة هي أكبر شريك تجاري لبريكس في الشرق الأوسط

أكد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان آل سعود، في تصريحات نشرتها وزارة الخارجية السعودية، اليوم الخميس 24 آب/ أغسطس، أن “المملكة العربية السعودية هي أكبر شريك تجاري لمجموعة بريكس في منطقة الشرق الأوسط بإجمالي تجارة ثنائية مع دول المجموعة تجاوز 160 مليار دولار عام 2022”.

وأعرب وزير الخارجية السعودي عن “تطلعات المملكة لأن تمهد القمم المشتركة لبحث سبل تعزيز التنسيق والتشاور والعلاقات القائمة على الاحترام المتبادل واستكشاف فرص تعميق التعاون في كافة المجالات”.

وقال ابن فرحان إن “المملكة تمضي قدمًا بخطوات واثقة نحو تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة وتعزيز رفاهية الشعوب”، مشيرًا إلى أن “الدول النامية تتأثر أكثر من غيرها عندما يتراجع التعاون الدولي ويتصاعد التنافس ويقل الاستقرار”.

“المملكة تمضي قدمًا بخطوات واثقة نحو تحقيق الأهداف العالمية للتنمية المستدامة وتعزيز رفاهية الشعوب وزير الخارجية السعودي – فيصل بن فرحان

واختتمت بريكس أعمال الدورة الـ15 لقمة المجموعة، اليوم الخميس 24 آب/ أغسطس، والتي بدأت أول أمس الثلاثاء، في مدينة جوهانسبرج في جنوب إفريقيا.

وشمل جدول أعمال قمة بريكس هذا العام احتمالات توسيع العضوية في بريكس، وهو ما أبدت المجموعة في وقت سابق انفتاحها عليه، وسبق أن عبرت العديد من الدول الإفريقية عن رغبتها في الانضمام للتكتل، ومن بين هذه الدول الجزائر ومصر وإثيوبيا، بالإضافة إلى دول آسيوية من بينها السعودية والإمارات وإيران، وتم قبول 6 دول فقط في المجموعة من أصل 23 تقدموا بطلب العضوية، ليصبح عدد أعضاء بريكس حاليا 11 دولة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى