مدونات بوليتكال كيز

أثناء تجمع للنساء في المنزل… وفاة 5 أشخاص بانفجار لغم جلبه أحد الأطفال غربي محافظة الرقة بسوريا

توفي 5 أشخاص، اليوم الأربعاء 2 آب/ أغسطس، إثر انفجار لغم أرضي في قرية بصراوي العامر بريف الجرنية غربي محافظ الرقة السورية، وفق ما أعلنته شبكة “الخابور” المختصة بأخبار المنطقة الشرقية (الحسكة – الرقة – دير الزور).

وفي التفاصيل، قالت الشبكة إن اللغم انفجر على الطفل “محمد عبد القهار الحاج محمد”، وذلك بعد أن عثر عليه على أطراف القرية وعاد به إلى منزله لينفجر أثناء تجمع عدد من النساء بالمنزل.

وأعلنت “الخابور” عن أسماء الوفيات وهم: فاطمة إبراهيم العيسى، وخديجة الحاج علي، وحليمة العيسى، ومحمد عبد القهار الحاج محمد، وروان عبد القهار الحاج علي.

يذكر أنّ سوريا سجّلت، عام 2020، الحصيلة الأعلى من ضحايا الألغام بـ2729 ضحية، بين قتيل ومصاب، من أصل 7073 قتلوا أو أصيبوا في العالم أجمع، بحسب التقرير السنوي للتحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية، والحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية.

وقال الدفاع المدني السوري العامل في مناطق شمال غربي سوريا إنه “على مر السنوات الماضية كانت الذخائر غير المنفجرة والقنابل العنقودية خطرًا يخطف أرواح السوريين ويؤرّق حياتهم”.

وأكد الدفاع المدني، ضمن إحصائية عمليات فرق إزالة مخلفات الحرب في الدفاع المدني خلال عام 2022 في شمال غربي سوريا، أنه قام بـ1294 عملية مسح، وأن المناطق الملوثة التي تم وسمها بلغ عددها 413 منطقة، وأنه أتلفت 973 ذخيرة من بينها 442 قنبلة عنقودية.

وأقام الدفاع المدني جلسات توعية حول مخاطر مخلفات الحرب، أكد أن هناك أكثر من 51 ألف مستفيد منها، تبلغ نسبة الإناث فيهم 42%.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى