ملفات خاصة

خاص | قائد المهام الخاصة في الجيش السوداني يسحب قواته من مناطق في جنوب كردفان

أفادت مصادر خاصة من السودان لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، الأربعاء 9 تشرين الأول/ أكتوبر، بأن “قائد قوات المهام الخاصة في الجيش السوداني، كافي طيار، قرر سحب جميع قواته التي تتواجد في قيادة الفرقة 14 مشاة والكتيبة 55 التابعة لها، إلى مقر إقامته في حي كليمو داخل مدينة كادقلي، عاصمة ولاية جنوب كردفان”.

وأكدت المصادر أن “كافي طيار رفض تنفيذ خطة عسكرية كان الجيش يخطط من خلالها لشن هجوم على قوات الحركة الشعبية – شمال، والتي تتمركز بالقرب من مطار كادقلي بهدف إبعادها عن المنطقة المحيطة بالمطار”.

وقالت المصادر إن “الفريق أول شمس الدين الكباشي أرسل في الشهر الماضي أكثر من ثلاثة وسطاء من الزعماء الأهليين لتنفيذ خطة محكمة لإبعاد عناصر حركة عبد العزيز الحلو من المدينة”، فيما قال شهود عيان من كادقلي لمراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” إنهم “شاهدوا حشودا عسكرية ضخمة وهي تجوب عدد من الشوارع الرئيسية”.

وأوضح الشهود أنهم شاهدوا “150 سيارة عسكرية خرجت من قيادة الفرقة 14 مشاة، وفي الساعات الأولى من فجر الإثنين حطت طائرة رئاسية بالمطار، وانتشر عناصر الشرطة والجيش بالمدينة دون تعليق من الجانب الحكومي”، وأفادت مصادرنا أنه “من المؤكد الزيارة لأحد كبار المسؤلين في الحكومة السودانية دون تعليق من الحركة الشعبية – شمال”.

وأشارت المصادر إلى أن “مدير جهاز المخابرات العامة طلب إجراء لقاء مع كافي طيار في منزله من أجل التفاوض أو البحث عن تسوية، غير أن الأخير رفض الاجتماع بشكل قاطع ولم يُظهر أي رغبة في الحوار”.

وختمت المصادر حديثها مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “القائد كافي طيار أكد في اتصال مع أحد قيادة الجيش السوداني فتح معبر كادقلي لتوزيع الإغاثة ومعالجة قضايا أخرى، وأكد أن التسوية السياسية في البلاد تكون للجميع، كما أبلغ مسؤولي الدولة السودانية بوجوب توحيد جهود الحل والجلوس مع الأطراف السودانية والسياسية لإنهاء الصراع الذي شرد السودانيين”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى