ملفات خاصة

خاص | اشتباكات عنيفة وتقدم للجيش… بوليتكال كيز ترصد آخر التطورات العسكرية في السودان

أفادت مصادر خاصة من السودان لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، الأربعاء 9 تشرين الأول/ أكتوبر، بتجدد “المواجهات المسلحة العنيفة بين الجيش السوداني مع حلفائه من الحركات المسلحة من جهة، وقوات الدعم السريع من جهة أخرى، في عدد من المحاور جنوب العاصمة الخرطوم، وتركزت الاشتباكات في محيط سلاح المدرعات، وتم استخدام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة مع سماع دوي الانفجارات العنيفة”.

وقالت المصادر إن “الطيران الحربي التابع للجيش نفذ عمليات جوية استهدفت مقر تخزين السلاح بحي جبره، وأحرز الجيش تقدمًا في الميدان، وأحكم السيطرة على منافذ عدد من الأحياء الرئيسية المؤدية إلى جبره والمناطق المحيطة بسلاح المدرعات”.

وأصافت المصادر أن “الجيش ألقى القبض على ضابط بقوات الدعم السريع، يملك طاقم حراسته أسلحة ثقلية وذخائر، ونفذ الجيش السوداني عمليات انتشار كثيف بمنطقة بحري شمال الخرطوم، في حين عاود جهاز الشرطة السودانية العمل بالمناطق التي تمت السيطرة عليها”، لافتةً إلى أن “جسر الحلفايا الرابط بين مدينتي الخرطوم وأمدرمان تعرض لقصف عنيف من قبل قوات الدعم السريع”.

ومن الخرطوم، أفادنا عضو بمجموعة “غاضبون” التي تقاتل بجانب الجيش السوداني، أن “يوم أمس شهد قيام الجيش بتدمير مخزن للسلاح ومدرعة لقوات الدعم السريع”، مشددًا على أنه “لا تفاوض مع الدعم السريع وآل دقلو” وفق تعبيره، وأن “مدفع الجيش السوداني سيطردهم”.

ومن مدنية الحصاحيصا جنوبي العاصمة الخرطوم، أفادنا مصدر بغرفة طوارئ المدنية بأن “الجيش السوداني نفذ عمليات جوية في أحد الأسواق الشعبية أودى بحياة 100 شخص في الحال، أغلبهم من النساء والأطفال وكبار السن”.

ومن ولاية النيل الأزرق جنوب شرق السودان، أفاد مصدر عسكري ميداني من كتائب البراء بن مالك بأن “الجيش سيطر على منطقة جريوة بالنيل الأزرق، بعد معارك ضارية اندلعدت على الأرض واشتباكات برية، وقد نفذ الطيران الحربي التابع للجيش السوداني عمليات جوية وكبد الدعم السريع خسائر فادحة في العتاد والأرواح، كما أسر عددًا من الجنود ودمر عددًا من المركبات”.

وختم المصدر حواره الخاص مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “هناك هجومًا محتملًا للجيش السوداني في عدد من المحاور في الخرطوم والجزيرة، خاصة بعد بيان مجلس السيادة الانتقالي في السودان الذي أكد السيطرة الكاملة على جبل موية الاستراتيجية الذي يقع وسط السودان ويشرف على عدد من الولايات”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى