ملفات خاصة

خاص | تصاعد الحشد العسكري في السودان بالتزامن مع المفاوضات بين الجيش والدعم السريع في جنيف

أفاد مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” في الخرطوم بأن التحضيرات العسكرية مستمرة في عدة مدن سودانية بين الجيش السوداني والدعم السريع، مع تجهيز الطرفين لقواتهما بشكل مكثف في ظل توقعات بمعارك دامية قادمة، وذلك على الرغم من المفاوضات الجارية بين الطرفين في جنيف، والتي لم تحقق أي تقدم ملموس حتى الآن.

وفقًا لمصدر خاص، فضّل عدم الكشف عن هويته، فإن قوات الدعم السريع قد قامت بتجهيز قوات كبيرة في محاور القتال، خصوصًا حول معسكر سلاح المدرعات جنوبي العاصمة الخرطوم. وأشار المصدر إلى أن الجيش السوداني، بعد تقدمه في أحياء جبرة واللاماب شمال غرب سلاح المدرعات، قد دفع قوات الدعم السريع إلى إرسال تعزيزات عسكرية ضخمة تشمل أكثر من 10,000 جندي، و70 سيارة قتالية، بالإضافة إلى مدافع صاروخية، وذلك استنادًا إلى معلومات استخباراتية تشير إلى أن الجيش السوداني يستعد لشن معارك حاسمة لحسم المواجهة مع الدعم السريع.

تدهور الأوضاع الأمنية في الأحياء الجنوبية للخرطوم

كما أكدت المصادر المحلية في أحياء الديم والعشرة والصحافة لـ “بوليتكال كيز | Political Keys” أن ضابطًا رفيع المستوى قد أبلغ السكان المحليين بضرورة مغادرة المناطق التي تشهد توترًا متزايدًا، مؤكدًا أن الأيام المقبلة قد تشهد معارك عنيفة، وقد خلت هذه الأحياء من سكانها بعد أن تعرضوا لأعمال نهب وسلب وترويع من قبل عناصر مسلحة ترتدي زي قوات الدعم السريع.

وأفاد مراسل “بوليتكال كيز | Political Keys” بأن هذه الجماعات المسلحة قد انتشرت في المنطقة منذ أكثر من عام ونصف، تحديدًا منذ اندلاع المعارك في 15 نيسان/ أبريل من العام الماضي.

وفي السياق، أكد شهود عيان لـ “بوليتكال كيز | Political Keys” أن القصف المدفعي قد تجدد بشكل عنيف في أحياء شمال مدينة كرري وحي السرواب القريب من قاعدة وادي سيدنا العسكرية بضاحية أم درمان غرب العاصمة الخرطوم، وأدى هذا القصف إلى تدمير عدد كبير من منازل المواطنين وإلحاق أضرار كبيرة بالممتلكات.

وفي مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، شهدت الأحياء الجنوبية الشرقية للمدينة تجدد القصف المدفعي العنيف، مما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان وتدمير العديد من المنازل، وذكرت المصادر أن الطيران الحربي السوداني قد كثف من غاراته الجوية، مستهدفًا مواقع قوات الدعم السريع في المدينة، حيث تمكن من تدمير جهاز تشويش الطيران في 22 من الشهر الجاري.

معارك عنيفة في ولاية سنار

وفي ولاية سنار جنوب شرق البلاد، أفاد مصدر عسكري لـ “بوليتكال كيز | Political Keys” بأن المواجهات المسلحة قد تجددت بين الجيش السوداني وحلفائه من الحركات المسلحة ضد قوات الدعم السريع، وأشار المصدر إلى أن قوات الدعم السريع حاولت شن هجوم يائس في محور سنار، لكنها تراجعت بعد معارك شرسة تكبدت خلالها خسائر فادحة في السيارات القتالية، حيث استولى الجيش على 40 سلاحًا وتمكن من القبض على 20 جنديًا تابعين لقوات الدعم السريع في مدينة سنار.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى