المفتاح الاستخباراتي

لمواجهة التهديد الحوثي… بروكسل تنظم ندوة أمنية بحرية في جيبوتي

وفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، من المقرر أن تُعقد ندوة حول الأمن البحري في البحر الأحمر في مركز جيبوتي الإقليمي للتدريب (DRTC)، في 4 تموز/ يوليو، برعاية الاتحاد الأوروبي والسفارة اليابانية في جيبوتي، حيث ستناقش الندوة الاستجابات للعدد المتزايد من الهجمات التي نفذها الحوثيون المتمركزون في اليمن على السفن في المنطقة منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

ومنذ عدة أشهر، كان التهديد بالهجوم يعطل الشحن الدولي، الذي يستخدم على نطاق واسع مضيق باب المندب للعبور من المحيط الهندي إلى البحر الأبيض المتوسط.

وبحسب ما اطلعت عليه “بوليتكال كيز | Political Keys”، من المتوقع إلقاء عدد من الكلمات، بدءًا بخطاب وزير الخارجية الجيبوتي محمود علي يوسف، المرشح لرئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، كما سيلقي سفير الاتحاد الأوروبي في جيبوتي سيلفي تابيسي والسفيرة اليابانية هارا كييتشي كلمات أخرى.

ومن المقرر أيضًا أن يتحدث الأدميرال البحري اليوناني فاسيليوس جريباريس، قائد عملية إيوناففور أسبيدس، والأدميرال البحري الإسباني إجناسيو فيلانويفا سيرانو، قائد عملية إيوناففور أتالانتا.

وتنص عملية أسبيدس، التي أطلقها الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في شباط/ فبراير، على نشر سفن عسكرية أوروبية لمرافقة السفن التجارية في البحر الأحمر وما حوله، ويتم تنفيذها بالتنسيق مع عملية أتالانتا، التي توفر السفن لمكافحة القرصنة والصيد غير المشروع والتهريب في الجزء الشمالي الغربي من المحيط الهندي منذ عام 2008.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى