المفتاح الاستخباراتي

أبرزهم صديق مقرب من رئيس الوزراء الحالي… الحكومة السنغالية تستعد لإجراء تغييرات كبيرة في صفوف مسؤوليها

حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys”، أنّ الحكومة السنغالية الجديدة في صدد إجراء تغييرات هامة في وزارة المالية والميزانية، حيث يُعتقد أنها تستعد للإعلان عن سلسلة من التعيينات الرئيسية، ومن بين الشخصيات المتوقع إقالتها لتمهيد الطريق لوجوه جديدة، يبرز اسم باب عمر ديالو، الصديق المقرب من رئيس الوزراء الحالي عثمان سونكو.

ووفقًا للمعلومات، فقد استدعى وزير المالية السنغالي، شيخ ديبا، مؤخرًا باب عمر ديالو لإخباره بقراره بفصله من منصبه كرئيس الأركان، ومن المتوقع الإعلان عن اسم خليفته في القريب العاجل.

ومن المرشحين المرجحين بشدة لخلافة ديالو هو باسيرو سار، الذي عمل كمستشار فني لسلف ديبا في وزارة المالية، والذي يتمتع بخبرة واسعة وتأثير كبير في الساحة الاقتصادية السنغالية.

تُعتبر إزالة ديالو خطوة حساسة للغاية نظرًا لعلاقاته الوثيقة مع الحكومة الجديدة بقيادة الرئيس باسيرو ديوماي فاي، وعلاقته المهنية الطويلة مع رئيس الوزراء الحالي عثمان سونكو، ومع أن ديالو كان مؤيدًا للرئيس السابق ماكي سال، إلا أن تمتعه بعلاقات وثيقة مع الحزب المعارض PASTEF أثارت قلقًا بين السلطات الحالية.

وبحسب المعلومات، فإنّ ديالو وديوب ليسا الوحيدين المهددين بالإقالة، حيث تُجرى مفاوضات بشأن مصير المدير العام للحسابات العامة والخزانة، الشيخ تيديان ديوب، ومن المحتمل أن يتم الإعلان عن استبداله قريبًا.

تثير هذه التحولات تساؤلات واسعة حول اتجاهات السياسة الاقتصادية والمالية للحكومة السنغالية، وتركز الضوء على جهودها في مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية في القطاع المالي.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى