المفتاح الاستخباراتي

من هو ضابط البحرية الذي يوجه باكستان نحو عقود “ضخمة” مع الصناعة البحرية السعودية؟

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن ضابط البحرية السعودي السابق “علي الوابل” بمساعدة شركته “Saudi Business Links”، يوجه حوض بناء السفن في كراتشي نحو عقود ضخمة مع الصناعة البحرية في الرياض.

ووفقًا للمعلومات، فإن شركة كراتشي لبناء السفن والأعمال الهندسية (KS&EW) تبدأ العمل في منطقة الخليج، حيث شهد حوض بناء السفن الباكستاني في معرض الدفاع البحري ديمدكس في الدوحة، بحضور قوي، وعرض إحدى غواصاته من طراز أجوستا.

وتطمح KS&EW أيضًا لبناء أسطول ناقلات مع الرياض، على نموذج العقد الموقع مع شركة STM Savunma التركية في عام 2013، والذي أدى إلى البناء المشترك لأربع سفن للبحرية الباكستانية.

وتبعًا للمعلومات، فإن مدير حوض بناء السفن، الأميرال سلمان إلياس، يُجري محادثات مع هيئات المشتريات العسكرية في المملكة، والهيئة العامة للصناعات العسكرية (GAMI) والصناعات العسكرية السعودية (SAMI)، على هامش معرض الدفاع السعودي العالمي (WDS).

وتتعاون KS&EW مع “علي الوابل” وشركة “Saudi Business Links”، وتوقع اتفاقية حصرية خلال WDS، وعلي الوابل، وهو ضابط سابق في البحرية الملكية السعودية، ويُساهم في إكمال مهمة KS&EW بفهمه لآليات عمل الدفاع السعودي، وكابتن البحرية الباكستانية السابق “أمير حسين سومرو” يدير مكتب KS&EW في الرياض، ويتفاوض مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع للمشاركة في المشاريع البحرية.

وتستعين KS&EW بشركة الاستشارات الباكستانية Acelle Services Ltd لتوسيع نشاطاتها في السعودية، وتتابع الصين بعناية التوسع التجاري الباكستاني، معتبرة الشراكات مع الصناعة الباكستانية فرصة جيدة للاستفادة من أسواق التصدير.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى