المفتاح الاستخباراتي

“نمر” الإماراتية تطلق مركبة “JAIS MK2″ المدرعة لأول مرة… و”بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

أطلقت شركة نمر الإماراتية لصناعة المركبات المدرعة الجيل الثاني من مركباتها المدرعة JAIS، التي يطلق عليها اسم JAIS Mark 2 أو Mk2، في معرض الدفاع العالمي في المملكة العربية السعودية، حيث وافقت الشركة على المساعدة في إنتاج بعض المركبات مع الشركة العربية السعودية للصناعات الدفاعية SAMI.

وقال الرئيس التنفيذي للصناعات العسكرية السعودية (SAMI)، وليد أبو خالد: إن “الأمر يتقدم تمامًا كما هو مخطط له… في الواقع، لدينا إحدى مركبات NIMR هنا في جناحنا، مما يوضح كيف نقوم بدمج أنظمتنا في تلك السيارة، لذا فإن المشروع يتقدم كما هو مخطط له”.

وكانت شركة NIMR، المملوكة لمجموعة إيدج الإماراتية المتخصصة في مجال الدفاع، تعاونت مع الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) في عام 2021 بهدف الإنتاج المشترك للمركبة المدرعة، ولكن في عام 2022 قرر الاثنان أن تقوم شركة NIMR بترخيص الإنتاج لشركة SAMI ليتم إنتاجها محليًا، حسبما صرّح الرئيس التنفيذي لشركة NIMR أبري دوبليسس.

وقال دو بليسيس: “في الوقت الذي نقف فيه اليوم، لدينا اتفاقية ترخيص نشطة معهم وهذا ما نسعى لتحقيقه، لذا فإننا لا نزال معهم نقوم بتسويق المنتج، ستكون الخطوة التالية عندما نحصل على عقد للمركبات، حيث بدأنا بنقل التكنولوجيا ونقل الإنتاج، مع الهدف النهائي المتمثل في أن تكون الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) مستقلة تمامًا لتصنيع السيارة، ولكن بالطبع، ستكون في الفترة الانتقالية.

وتابع: “تقوم شركة NIMR أولاً بإرسال وحدات كاملة البناء من الوطن في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI)، ثم تقوم تدريجيًا بتوفير المواد الخاصة بالشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) للشركة لبناء المزيد من المركبات بنفسها حتى تصل في النهاية إلى الهدف النهائي من الإنتاج المحلي الكامل”.

وأضاف دوبليسيس، أنه سيتم تسليم الملكية الفكرية إلى الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) لتوطينها، لكنها “ستبقى أيضًا في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

أما بالنسبة لـ JAIS Mark 2 (Mk2)، فقد قال دو بليسيس إنه تلقى بالفعل أول عقد له من عميل دولي، لكنه رفض الكشف عن هويته.

وقال دو بليسيس إنه يتوقع أن تبدأ الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI) قريبًا العمل في مصنع لإنتاج المركبات، وأكد أنّ JAIS “يجب أن تكون جزءًا منه”، وتوقع أن يستغرق الأمر ما بين عام وعام ونصف قبل بدء الإنتاج في المملكة.

وأ ضح دو بليسيس أنّ JAIS Mk2 أيضًا سيتم إنتاجه بالكامل في المملكة العربية السعودية في نهاية المطاف، واقترح أن تتبعه مشاريع أخرى.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة SAMI، صرّح في وقت سابق أن شركته تركز بشكل كبير على بناء المصانع في المملكة، حيث تقوم باستثمار مليار ريال في مركز للتميز في الأنظمة الأرضية لأي مركبة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى