المفتاح الاستخباراتي

خاص | بعضها يبلغ مداه 2000 كيلومتر… حزب الله ينصب صواريخ إيرانية في سوريا وبوليتكال كيز تكشف التفاصيل

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الجمعة 8 كانون الأول/ ديسمبر، أن “حزب الله اللبناني عمل خلال اليومين الماضيين على نقل صواريخ متوسطة وبعيدة المدى إلى المناطق القريبة من رنكوس والمحبة بريف دمشق على الحدود السورية – اللبنانية”.

تفاصيل عملية نقل الصواريخ

وقالت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، إن “حزب الله نقل 6 صواريخ مع منصات الإطلاق الخاصة بها، من منطقة مستودعات مهين بريف حمص الشرقي، إلى الشريط الحدودي بين سوريا ولبنان، للمرة الأولى من نوعها”.

وتابعت: “تم نقل الصواريخ عبر ثلاث شاحنات مغطاة بشوادر، لا تحمل لوحات أرقام، رافقتها أربع سيارات عسكرية فيها 18 عنصرًا من حزب الله، بعضهم يحمل الجنسية اللبنانية والبعض الآخر يحمل الجنسية العراقية، وهم مختصون في نصب وإطلاق الصواريخ، ومن القوات الخاصة المدربة مسبقًا في إيران ولبنان على أيدي خبراء من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني”.

وأوضحت المصادر أن “من بين هؤلاء العناصر الذين رافقوا شاحنات نقل الصواريخ، قياديين خبيرين بالصواريخ”، مشيرة إلى أن “جميعهم قادم من منطقة ريف حمص، وقد تم استقبالهم من قبل عدد من قادة حزب الله اللبناني بمنطقة القلمون شمال دمشق، على رأسهم القيادي حسان أخضر، اللبناني الجنسية، وهو مسؤول عن أكبر مستودعات الصواريخ بمنطقة القلمون الغربي، ويشرف على غالبية مستودعات الصواريخ في منطقة القلمون بأكملها”.

وأضافت المصادر أن “حزب الله نقل الصواريخ بأوامر مباشرة من الحرس الثوري الإيراني في سوريا”.

نوعية الصواريخ

وبحسب المصادر، فإن “الصواريخ التي تم شحنها إلى الحدود السورية – اللبنانية، إيرانية الصنع، أربعة منها قصيرة المدى، واثنان بعيدا المدى، وقد تم شحنها مع منصات الإطلاق وأجهزة التحكم الخاصة بها، ومن هذه الصواريخ صاروخ (دزفول) من طراز (فاتح-110) الجيل المطور، ويبلغ مداه 1000 كيلومتر، وصاروخ من طراز (سومار) يبلغ مداه 2000 كيلومتر، وصاروخ أرض-أرض من طراز (خرمشهر) يبلغ مداه 2000 كيلومتر، ويستطيع حمل رؤوس متفجرة يمكن أن يصل وزنها إلى 1800 كيلوغرام، وهو من أبرز الصواريخ الإيرانية بعيدة المدى، وهذه المرة الأولى التي ينشر فيها بهذه المناطق”.

تجهيز وتثبيت الصواريخ

ولفتت المصادر إلى أن “عناصر حزب الله حفروا خنادق على الحدود السورية – اللبنانية من جهة سوريا، لوضع وتثبيت الصواريخ داخلها”، مشيرةً إلى أن عمليات حفر الخنادق وتجهيز الصواريخ ما تزال قائمة حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح مواقع تثبيت حزب الله لمنصات إطلاق الصواريخ في منطقة القلمون على الحدود السورية – اللبنانية:

ووفقًا للمصادر، فإن “مناطق رنكوس والمحبة وعسال الورد شمال دمشق شهدت خلال عملية نقل الصواريخ استنفارًا واسعًا لعناصر حزب الله اللبناني وعناصر فرع الأمن العسكري والفرقة الرابعة التابعين للنظام السوري”.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صور حصرية لمنطقة رنكوس شمال دمشق على الحدود السورية – اللبنانية:

وختمت المصادر الخاصة حديثها مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “التحركات العسكرية لحزب الله اللبناني في المناطق الواقعة على الحدود السورية – اللبنانية ازدادت بشكل ملحوظ خلال الشهرين الماضيين بعد عملية طوفان الأقصى التي انطلقت من غزة”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى