مدونات بوليتكال كيز

“لأسباب تتعلق بالأمن الوطني”… العراق يحجب تطبيق تيلغرام

أعلنت وزارة الاتصالات العراقية، اليوم الأحد 6 آب/ أغسطس، عن “حجب تطبيق (تيليغرام) في العراق، بناءً على توجيهات الجهات العليا لمحددات تتعلق بالأمن الوطني”، بحسب وكالة الأنباء العراقية “واع”.

وأكدت وزارة الاتصالات العراقية أن “الحجب جاء حفاظًا على البيانات الشخصية للمواطنين التي خرق التطبيق المذكور سلامة التعامل، بها خلافًا للقانون”.

وذكرت الاتصالات العراقية أن “مؤسسات الدولة ذات العلاقة قد طلبت مرارًا، من الشركة المعنية بإدارة التطبيق المذكور والتعاون في غلق المنصات التي تتسبب في تسريب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين”.

وأوضحت أن “تسريب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية يشكل خطرًا على الأمن القومي العراقي والسلم المجتمعي إلا إن الشركة لم تستجب ولم تتفاعل مع أيٍّ من تلك الطلبات”.

وقالت وزارة الاتصالات العراقية إن “الوزارة تؤكد احترامها حقوق المواطنين في حرية التعبير والاتصال، دون المساس بأمن الدولة ومؤسساتها”.

ويُستخدم التطبيق على نطاق واسع في العراق للمراسلة، كما أنه يمثل مصدرًا للأخبار ومشاركة المحتوى، وتحتوي بعض القنوات على عدد هائل من البيانات الشخصية، منها أسماء وعناوين مستخدمين عراقيين وروابطهم الأسرية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى