المفتاح الاستخباراتي

بشأن شراء اليورانيوم… واشنطن تجري محادثات مع بريتوريا

وفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، بدأ مسؤولون من وزارة الطاقة في جنوب إفريقيا، بقيادة وزير الطاقة والكهرباء كجوسينتشو راموكجوبا، محادثات غير رسمية مع دبلوماسيين في السفارة الأمريكية، وقد تؤدي المناقشات إلى عقد طويل الأجل لبيع اليورانيوم الجنوب أفريقي إلى واشنطن.

هناك ثمانية رواسب يورانيوم معروفة في جنوب إفريقيا، تقع معظمها في منطقتي كارو (الجزء الجنوبي الأوسط من البلاد) وناماكوالاند (الجزء الشمالي الغربي)، ولديهم إنتاج متواضع مجتمع أقل من 500 طن في السنة، بعض تصاريح التعدين مملوكة لمؤسسة إفريقيا للاستكشاف والتعدين والتمويل (AEMFC)، وهي شركة مملوكة للدولة يرأسها ليموجانج بيتسو.

في الثمانينيات، أنتجت جنوب إفريقيا ما يصل إلى 6000 طن من الكعكة الصفراء سنويًا، إن التعاون مع واشنطن، بدعم مالي من مؤسسة مثل مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية (DFC)، التي يمثلها في جوهانسبرغ فيبوتي جين، يمكن أن ينعش صناعة التعدين هذه في جنوب إفريقيا.

وفي الوقت نفسه، تستكشف بريتوريا شراكة محتملة مع الولايات المتحدة لبناء ثلاثة مفاعلات نووية صغيرة الحجم (SMR) بالقرب من محطة كويبيرج للطاقة النووية بقدرة 900 ميجاوات، والتي بدأت العمل في عام 1984، كما ستستفيد هذه المفاعلات أيضًا من الوصول إلى رواسب اليورانيوم المحلية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى