المفتاح الاستخباراتي

المجلس العسكري في النيجر يبرم صفقة لشراء طائرات تركية بدون طيار بقيمة 80 مليون يورو لدعم القدرات العسكرية


حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على معلومات خاصة تفيد أنّ إدارة عبد الرحمن تشياني، رئيس المجلس العسكري في النيجر، أوشطت على إتمام صفقة بقيمة 80 مليون يورو مع شركة Lentatek التركية لتوريد خمس طائرات بدون طيار من طراز Karayel-SU، وهذه الطائرات، المخصصة للمراقبة والهجوم، تأتي ضمن خطة المجلس الوطني لحماية الوطن (CNSP) لتعزيز القدرات العسكرية، خصوصًا بعد استئناف صادرات النفط عبر بنين في آب/ أغسطس الماضي، والتي أسهمت في تمويل هذه الصفقات.

الصفقة تشمل إلى جانب الطائرات بدون طيار، محطة تحكم ونظام اتصالات بالأقمار الصناعية وذخائر. في البداية، كانت النيجر تنوي شراء المزيد من طائرات TB-2 من شركة Baykar، التي يديرها سلجوق بيرقدار، صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلا أن شكوكا أثيرت حول رسوم بايكار العالية، ما دفع المجلس العسكري لتجنب التعامل المباشر مع العائلة الرئاسية التركية.

كبديل، حاولت النيجر التفاوض مع شركة EDGE الإماراتية عبر فرعها مالهات، لكن الصفقة لم تكتمل بسبب تردد الإمارات في التعامل مع النظام الانقلابي وارتفاع تكلفة العرض، وفي هذا السياق، زار وزير الخارجية التركي هاكان فيدان نيامي في يوليو الماضي برفقة مسؤولين عسكريين أتراك لمناقشة طلبات المجلس العسكري للمعدات.

علاوة على ذلك، لجأ المجلس إلى شركة “كيبيتيا سوليوشنز”، التي يديرها العميد موسى سالاو برمو، لإتمام الصفقة مع Lentatek، حيث تفاوضت الشركة على النقاط النهائية.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى