المفتاح الاستخباراتي

لتعزيز “مكافحة الإرهاب”… إيطاليا تدعم الصومال بمروحيات بيل 412

تلقت الحكومة الصومالية شحنة كبيرة من أربع مروحيات من طراز بيل 412 إي بي إكس من الحكومة الإيطالية. وتعد هذه الشحنة، التي تبلغ قيمتها 16 مليون دولار، الأكبر منذ رفع حظر الأسلحة عن الصومال، وقد تم تسليمها رسميًا في وقت سابق من هذا الأسبوع، وذلك في خطوة تهدف إلى “تعزيز قدرات الصومال في مواجهة حركة الشباب”.

ستُستخدم هذه المروحيات ذات المحركين، المعروفة بتنوعها وموثوقيتها، في تعزيز الجهود العسكرية ضد حركة الشباب، وتتميز مروحيات بيل 412 بقدرتها على تنفيذ مهام متعددة، بما في ذلك نقل القوات، الإخلاء الطبي، وعمليات البحث والإنقاذ، مما يجعلها مثالية للعمل في الظروف الصعبة التي تواجهها الصومال.

تأتي هذه الدفعة الجديدة كجزء من سلسلة من الدعم الدولي للصومال، حيث تسلمت الحكومة الصومالية طائرتين من نفس الطراز في تموز/ يوليو من العام الماضي، مع توقع وصول ثلاث طائرات أخرى في المستقبل القريب.

تُعتبر إضافة مروحيات بيل 412 تعزيزًا كبيرًا لمبادرات الحكومة الصومالية لمكافحة “التمرد”، حيث ستسهم في تمكين النشر السريع للقوات والإمدادات إلى المناطق النائية وتسهيل عمليات الإجلاء الطبي للأفراد المصابين.

يأتي هذا الدعم في وقت حرج، حيث تستعد بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (ATMIS) لسحب حوالي 3000 جندي في سبتمبر المقبل، وذلك امتثالًا لقراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اللذين يلزمان البعثة بتسليم مسؤوليات الأمن إلى قوات الأمن الصومالية.


Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى