المفتاح الاستخباراتي

المغرب يشتري أقمار تجسس متطورة من إسرائيل

أبرم المغرب اتفاقية مع شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI) لتوريد قمرين صناعيين متقدمين للاستطلاع العسكري.

بقيمة تقديرية تبلغ مليار دولار، سيشهد العقد تسليم أقمار التجسس الإسرائيلية Ofek 13 إلى الرباط على مدى خمس سنوات، وستحل محل نظام المراقبة الفضائية الحالي لشركة Airbus وThales في المغرب.

بمجرد تسليمها، من المتوقع أن تعزز الأقمار الصناعية قدرات جمع المعلومات الاستخباراتية للدولة الإفريقية وسط التوترات الجيوسياسية المتزايدة.

مراقبة غير مسبوقة ليلاً ونهارًا

تم إطلاق Ofek 13 التابع لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية لأول مرة في المدار في آذار/ مارس 2023، وهو مزود برادار فتحة اصطناعية يتيح التصوير الدقيق حتى في الظروف الجوية السيئة، كما يوفر مراقبة غير مسبوقة ليلًا ونهارًا بدقة تصل إلى 0.5 متر وفترة مدارية قصيرة تصل إلى 90 دقيقة.

وقد وصفت القوات الجوية الإسرائيلية في وقت سابق القمر الصناعي بأنه “أداة تسمح لنا بالنظر إلى ما وراء الأفق والتحقيق في جميع المجالات ذات الاهتمام”، كما تتيح “قدراته الفريدة على مراقبة الرادار” جمع المعلومات الاستخباراتية بسلاسة في أي ظروف رؤية.

وفي المغرب، يمكن استخدام القمر الصناعي لمراقبة الحدود واكتشاف التهديدات المحتملة وجمع المعلومات الاستخباراتية الحرجة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى