المفتاح الاستخباراتي

كشفته المعارضة الإيرانية… موقع “سري للغاية” للطائرات بدون طيار يتبع للحرس الثوري الإيراني

أفادت معلومات خاصة حصلت عليها ”بوليتكال كيز | Political Keys” أن منظمة مجاهدي خلق الإيرانية (MEK) -وهي جماعة مقاومة إيرانية في المنفى- قدمت تقريرًا إلى شبكة Fox News Digital يعرض أدلة على وجود موقع سري للغاية للمركبات الجوية بدون طيار (UAV) في جمهورية إيران شمال مدينة قم في إيران منطقة “جانجين”.

ووفقًا للتقرير، فإنه يتم تدريب أعضاء الحرس الثوري الإيراني على استخدام “جميع أنواع الطائرات بدون طيار” في القاعدة، بما في ذلك سلسلة مهاجر، التي تصنعها شركة قدس لصناعة الطيران.

وبحسب ما ورد “يستخدم موظفو شركة قدس لصناعة الطيران الموقع لتدريب مجموعات صغيرة من عملاء حزب الله الإيرانيين”، بالإضافة إلى أعضاء مجموعات وكلاء إيران من سوريا واليمن والعراق، لاستخدام منصة الطائرات بدون طيار مهاجر 4.

وقال المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية (NCRI): “بناءً على معلومات من منظمة مجاهدي خلق إن الموقع يعد بمثابة أرض اختبار للطائرات بدون طيار مهاجر 4 ومهاجر 6 ومهاجر 10”.

وقال علي رضا جعفر زاده، نائب مدير مكتب المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في واشنطن: “بعد سبعة أشهر من الصراع الإقليمي، أصبح من الواضح أن النظام في طهران هو رأس ثعبان تصدير العداء والإرهاب في إيران”، وعلى هذا النحو، يجب على الحكومات الغربية أن تمارس الحزم بدلاً من التكيف والانخراط في التعامل مع طهران ومحاسبتها على أنشطتها الخبيثة.

ويذكر أن شركة “قدس للطيران” مدرجة في قائمة وزارة الخزانة للمواطنين المدرجين خصيصًا والأشخاص المحظورين، كما هو الحال مع لقبها الجديد (صناعات تصميم وتصنيع الطائرات الخفيفة).

ويمكن لأحدث طائرة بدون طيار في ترسانتها، “مهاجر 10″، حمل حمولة 300 كيلوغرام لمدى يصل إلى 2000 كيلومتر، وفقًا لـ Breaking Defense، وقد تم إطلاق الطائرة بدون طيار في آب/ أغسطس 2023، وتحتوي على خزان وقود سعة 450 لترًا ويمكنها البقاء في الهواء لمدة 24 ساعة.

وفي صورة للطائرة بدون طيار الجديدة التي تمت مشاركتها على محطة تلفزيون إيرانية، نصحت بنص باللغتين العبرية والفارسية المشاهدين “بتجهيز ملاجئكم”.

قال بريت فيليكوفيتش، وهو من قدامى المحاربين في الجيش الأمريكي ومؤلف كتاب -محارب الطائرات بدون طيار-: “إن المخططات الخاصة بالطائرات بدون طيار الفتاكة من سلسلة مهاجر وشاهد يتم تصديرها إلى وكلاء إيرانيين في جميع أنحاء العالم”.

وأكمل فيليكوفيتش: “يمكن لواحد أو اثنين من الأشخاص إطلاق إحدى هذه الطائرات بدون طيار من وسط الميدان… ولديهم القدرة على توجيه ضربة قوية مثلما فعلت الدول الكبرى من قبل”.

وأضاف فيليكوفيتش “أن هذا يسمح لإيران (بزرع الفوضى والخلاف) مع التمتع أيضًا بقدرة معقولة على الإنكار، ويدعي أن النظام يريد استخدام أنظمة الطائرات بدون طيار بعيدة المدى لإظهار أنه يسيطر بطريقة أو بأخرى على الشرق الأوسط والمنطقة”.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى