المفتاح الاستخباراتي

خاص | الجيش السوداني يتصدى لهجوم عنيف من قوات الدعم السريع شرقي البلاد

أفاد مصدر عسكري من منطقة الفاو شرقي السودان لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الثلاثاء 19 آذار/ مارس، أن “الجيش السوداني تصدى لهجوم عنيف من قبل قوات الدعم السريع بالمدنية الواقعة شرق ود مدني وسط السودان”.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته إن “الجيش مع تصديه لقوات الدعم السريع، استولى على 12 عربة مدججة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة من جملة 20 سيارة حاولت الدخول إلى المنطقة الاستراتيجية العسكرية في المدنية”.

وأكد المصدر “فرار المئات من عناصر الدعم السريع إلى غرب المدنية وعودة الوضع الأمني إلى طبيعته”، وفق قوله.

وأشار المصدر إلى أن “قوات الدعم السريع تحاول السيطرة على مدنية الفاو والدخول إلى ولاية القضارف الحدودية مع دولة إثيوبيا المجاورة للسودان، حيث تحاول قوات الدعم السريع السيطرة لإيصال الإمدادات العسكرية عن طريق الشرق”.

ومنذ منتصف شهر نيسان/ أبريل 2023، تشهد السودان حربًا أهلية طرفاها الرئيسيان الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وأودت الحرب في السودان بحياة أكثر من 12190 شخصًا، وفق تقديرات منظمة “مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها” (أكليد)، وتسببت بنزوح أكثر من 5.4 ملايين شخص داخل البلاد بحسب الأمم المتحدة، إضافة إلى قرابة 1.5 مليون شخص نزحوا إلى دول مجاورة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى