المفتاح الاستخباراتي

خاص | بالتنسيق مع حزب الله اللبناني… قوات النظام السوري تستقدم شحنة صواريخ إلى مدينة تلبيسة

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم السبت 2 آذار/ مارس، أن “قوات النظام السوري، استقدمت الثلاثاء الماضي، شحنة صواريخ جديدة إلى أحد مواقعها في مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي، تحت إشراف قياديين في حزب الله اللبناني”.

وقالت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، إن “الفرقة 18 في قوات النظام السوري، استقدمت بالتنسيق مع حزب الله اللبناني 3 شاحنات كبيرة مغطاة بشوادر ومغلقة تمامًا ولا تحمل لوحات، ترافقها 7 سيارات عسكرية محملة بأكثر من 20 عنصرًا مسلحًا من قوات النظام وحزب الله، إلى المدرسة الصناعية وسط مدينة تلبيسة، والتي تتخذها الفرقة 18 موقعًا عسكريًا وثكنة خاصة بها منذ سيطرتها على المدينة قبل أكثر من 8 سنوات”.

وأضافت المصادر أن “الشاحنات ضمت عشرات الصواريخ، بعضها قصير المدى وبعضها بعيد المدى، وبعضها أرض-أرض وبعضها أرض-جو، وغالب هذه الصواريخ يستخدمها حزب الله وتعتبر من أبرز ترسانته الصاروخية”.

وتابعت المصادر: “من الصواريخ التي تم استقدامها، صواريخ من طراز (سومار ) يتجاوز مداه 2000 كيلومتر، وصواريخ من طراز (تايب-81) وهو صاروخ أرض-أرض عيار 122 ملم، وصواريخ من طراز (فلق-2) وهو صاروخ أرض-أرض عيار 333 ملم، بالإضافة إلى عدد من الصواريخ قصيرة المدى والتي تستخدم صواريخ مضادة للطائرات، لم يتم تحديد نوعها أو اسمها”.

وأشارت المصادر إلى أن “الشاحنات وصلت إلى الموقع قادمة من مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، حيث كانت داخل أحد المستودعات التابعة لحزب الله بعد استقدامها من العراق قبل أيام”.

وبحسب المصادر، “وصلت الشاحنات إلى المدرسة وتم وضعها داخل أحد المستودعات المجهزة مسبقا تستخدم لتخزين الصواريخ والأسلحة المتطورة، إضافة لوجود مواد أولية فيها تستخدم في صناعة الصواريخ، وقطع وأجهزة خاصة بتطويرها، ويدير هذه المدرسة عدد كبير من ضباط النظام إضافة لإشراف كامل من قيادات حزب الله اللبناني”.

ووفقًا للمصادر، فمن “الضباط الموجودين داخل المدرسة الذين أشرفوا على وصول الشاحنات، اللواء قاصف اليوسف، وهو أحد ضباط الفرقة 18 والمسؤول العسكري في مناطق ريف حمص الشمالي، وهو من الطائفة العلوية، والعقيد فادي سلمون، وهو ضابط بالفرقة 18 ومسؤول عن كتيبة الإشارة والقوى الجوية في المنطقة ونائب اللواء قاصف، وهو علوي أيضًا، كما أنه كان هناك 6 ضباط آخرين برتب مختلفة”.

وأكدت المصادر “وجود عدد من قياديي حزب الله اللبناني في المدرسة، منهم القيادي اللبناني علي سمحات الملقب بالحاج مرتضى، وهو أحد قادة الحزب في مناطق ريف حمص الشمالي، والقيادي اللبناني علي الفواز، وهو مسؤول ملف الصواريخ في الحزب في مدينة حمص وريفيها الشمالي الجنوبي، إضافة لوجود 5 قياديين آخرين”.

ولفتت المصادر إلى أن “القيادبين في حزب الله اللبناني توجهوا صباح الأربعاء من المدرسة إلى مدينة حمص للقاء عدد من ضباط النظام السوري في الأفرع الأمنية، لبحث التطورات بعد استقدام الشاحنات والمنظومات الصاروخية إلى مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي”.

ونوهت المصادر أن “مدينة تلبيسة شهدت خلال اليومين الماضيين استنفارًا عامًّا لقوات النظام السوري وتشديدًا أمنيًّا على جميع الحواجز المنتشرة في محيط المدينة، بالإضافة لانتشار عناصر بلباس مدني في منطقة المدرسة الصناعية على مدار الساعة”.

وختمت المصادر الخاصة حديثها مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “هذه تعد المرة الأولى التي يتم فيها استقدام منظومات صواريخ إلى موقع الفرقة 18 في المدرسة الصناعية بتلبيسة، ويزداد تحرك الميليشيات الإيرانية في مناطق ريف حمص الشمالي خلال الفترة الماضية بشكل كبير وملحوظ”.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صور حصرية للمدرسة الصناعية في مدينة تلبيسة بريف حمص الشمالي والتي تتخذها الفرقة 18 في قوات النظام السوري ثكنة لها:

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح عددًا من المواقع ذات الصلة بالتقرير:

 

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى