المفتاح الاستخباراتي

بقيمة 1.6 مليار دولار… أذربيجان تجري محادثات مع باكستان لشراء طائرات مقاتلة وأسلحة حديثة

وفقًا لمعلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، تجري أذربيجان محادثات مع باكستان لشراء عدد غير معلوم من الطائرات المقاتلة من الجيل الرابع JF-17 Thunder Block-III المجهزة بأنظمة رادار محسنة وأسلحة حديثة في صفقة قياسية بقيمة 1.6 مليار دولار.

وبحسب ما اطلعت عليه “بوليتكال كيز | Political Keys”، فإن هذه الطائرات الجديدة ستحل محل الأسطول الحالي لأذربيجان من مقاتلات MiG-29 روسية الصنع.

ويكمن تفوق الطائرة JF-17 في قدراتها، حيث تتفوق على الطائرات الحالية في المنطقة مثل MiG-29 وSU-25، بالإضافة إلى ذلك، تتمتع المقاتلات الباكستانية بالقدرة على مواجهة نظام الدفاع الجوي S-300.

وتمثل هذه الصفقة أكبر صفقة تصدير للمجمع الصناعي العسكري الباكستاني، وإلى جانب الطائرات، يشمل العقد إمدادات الذخيرة وتدريب الطيارين.

وتمثل JF-17C Block III أحدث نسخة من هذه الطائرة المقاتلة، قادرة على حمل 8 صواريخ من مختلف الأنواع، ومزودة برادارات حديثة وأنظمة حرب إلكترونية.

وتشير البيانات المتاحة للجمهور إلى أن سعر هذه الطائرة يبلغ 25 مليون دولار، ومع تجاوز الصفقة 1.5 مليار دولار، من المقرر أن تقوم أذربيجان بتجديد أسطولها بالكامل من الطائرات العسكرية، والحصول على ما يقرب من 60 طائرة من طراز JF-17C Block III.

وبينما أفادت وسائل الإعلام الأذربيجانية سابقًا عن اتفاق بين باكو وإسلام آباد لبيع طائرات JF-17، إلا أن العقد لا يزال غير موقع في الوقت الحاضر.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى