المفتاح الاستخباراتي

خاص | حزب الله ينقل شحنة صواريخ من دير الزور إلى دمشق… صور وخرائط وتفاصيل حصرية تكشفها بوليتكال كيز

أفادت مصادر خاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، اليوم الأربعاء 7 شباط/ فبراير، أن “حزب الله اللبناني استقدم شحنة جديدة من الصواريخ المنوعة (أرض-أرض، وأرض-جو)، من مستودعات الحزب داخل قلعة الرحبة في مدينة الميادين بريف دير الزور الجنوبي، إلى داخل مطار المزة العسكري في العاصمة دمشق”.

وقالت المصادر الخاصة لـ”بوليتكال كيز | Political Keys”، إن “شحنة صواريخ حزب الله وصلت في حوالي الساعة الواحدة ظهر أمس الثلاثاء، وهي عبارة عن 5 شاحنات كبيرة الحجم، كل واحدة منها ترافقها 3 سيارات عسكرية رباعية الدفع محملة بالعناصر المسلحين للحماية، وقد وصلت الشاحنات مجزأةً بين الشاحنة والأخرى قرابة 20 دقيقة”.

وأضافت المصادر أن “حزب الله المتمركز داخل مطار المزة العسكري بدمشق استقدم دفعة الصواريخ التي تعتبر الأكبر من نوعها خلال الفترة الماضية، حيث تم نقل كميات كبيرة من الصواريخ من الميادين إلى العاصمة دمشق، وذلك خشية الاستهدافات المتزايدة على الميليشيات الايرانية في مناطق دير الزور والمناطق الحدودية مع العراق عمومًا”.

وتابعت المصادر: “الشاحنات نقلت أكثر من 50 صاروخًا، ومن بين أنواع الصواريخ (فجر-1)، وهو صاروخ أرض-أرض من عيار 107 ملم، وقد تم تطويره مؤخرًا وإنشاء نسخة جديدة من عيار 130 ملم، وصاروخ (فلق-1)، وصاروخ (فلق-2)، وصاروخ (النازعات)، وصاروخ (شهاب-1)، وصاروخ (شهاب-2)، وصاروخ (ميثاق-2)، وصاروخ (إيغلا-1)، وصواريخ (كاتيوشا)، وصواريخ محلية قصيرة المدى”.

وبحسب المصادر، “أشرف على وصول الشاحنات القيادي في حزب الله، حسين وهبي، وهو أحد المسؤولين في منطقة مطار المزة العسكري بدمشق وما حوله، والقيادي، ملحم سويد، ويلقب بالحاج غريب، وهو لبناني الجنسية والمسؤول العسكري الأول في حزب الله اللبناني بمطار المزة العسكري، بالإضافة إلى 6 قياديين ميدانيين آخرين”.

ووفقًا للمصادر، “كان في استقبال شحنة الصواريخ من ضباط قوات النظام السوري، اللواء قحطان خليل، مدير إدارة فرع المخابرات الجوية، بالإضافة إلى 4 ضباط من مرتبات القوى الجوية”.

وأكدت المصادر أن “شاحنات الصواريخ وصلت إلى مطار المزة العسكري وبدأ عناصر قوات النظام السوري وعناصر حزب الله بإفراغها داخل المستودعات الموجودة تحت الأرض على عدة طوابق، بالتزامن مع تحليق مكثف لعدة طائرات استطلاع فوق المطار قبيل وصول الشاحنات وخلال عملية إفراغ الحمولة”.

وأشارت المصادر إلى أنه “بعد منتصف الليلة الماضية، وصلت 5 سيارات عسكرية مصفحة من دير الزور إلى داخل المطار، تقل أكثر من 30 عنصرًا على رأسهم قائد حزب الله اللبناني في دير الزور، الحاج جواد، الذي أجرى جولة على المستودعات والصواريخ التي وصلت إلى المطار، والتقى بعدد من الضباط والقياديين في المطار، واستمرت جولته من الساعة 3 بعد منتصف الليل حتى الساعة 7 فجر اليوم الأربعاء، وعقب ذلك عاد مع عناصره إلى مدينة دير الزور”.

وختمت المصادر حديثها الخاص مع “بوليتكال كيز | Political Keys” بالقول إن “زيارة القيادي الحاج جواد إلى مطار المزة العسكري بدمشق هي الأولى له، وجاءت بسبب التطورات الأخيرة والاستهداف المتواصل للميليشيات الإيرانية في مناطق مختلفة من سوريا”.

وحصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على صور خاصة للمستودعات التي تم إفراغ الشحنة فيها داخل مطار المزة العسكري:

وأعدت “بوليتكال كيز | Political Keys” خريطة توضح عددًا من المواقع ذات الصلة بالتقرير:

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى