المفتاح الاستخباراتي

بمشاركة عشرات الدول من بينها أمريكا وروسيا وتركيا وقطر… معرض الدفاع السعودي ينطلق الأسبوع المقبل وبوليتكال كيز تكشف التفاصيل

تقول الإدارة المنظمة لمعرض الدفاع السعودي العالمي إن المعرض يركز بشكل كبير على الرؤية المستقبلية.

ويعتبر معرض الدفاع العالمي 2024 حدثًا مهمًا حيث ستجتمع مئات الشركات الدفاعية من مختلف أنحاء العالم في الرياض خلال الأسبوع المقبل، ويُعد هذا المعرض الثاني من نوعه ويُظهر توجه المملكة نحو مستقبل القطاع الدفاعي.

وبحسب معلومات خاصة حصلت عليها “بوليتكال كيز | Political Keys”، أكد الرئيس التنفيذي لشركة WDS، أندرو بيرسي، أن المعرض هذا العام سيُركز بشكل كبير على تصوُّر المشهد الدفاعي في عام 2030 وما بعده، وأشار بيرسي إلى أن هدف شركته هو جعل WDS أكبر عرض دفاعي في العالم من خلال تحقيق نمو مستدام وبناء شراكات استراتيجية.

وتُعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تستضيف العديد من المعارض الدفاعية الدولية، بمثابة منافس قوي للمملكة العربية السعودية في هذا المجال.

ويُظهر معرض WDS 2024 تطورًا كبيرًا حيث زادت مساحته بنسبة 25% عن العام الماضي، مما يتيح فرصة لزيادة عدد العارضين والدول المشاركة، بما في ذلك 23 دولة تشارك لأول مرة.

ويشهد معرض الدفاع السعودي العالمي 2024 مشاركة دول جديدة، حيث تبرز تركيا بمشاركة كبيرة بعد توقيع شركة “بايكار” التركية عقدًا كبيرًا مع المملكة العربية السعودية في عام 2023، وتظهر لأول مرة شركات من قطر والكويت والبحرين وعمان وأستراليا والدنمارك وأذربيجان وتايوان وكولومبيا وكرواتيا وإثيوبيا.

ومن المتوقع أن تعرض شركات الدفاع الأمريكية معداتها في نفس صالة العرض التي تُعرض فيها الشركات الروسية، ورغم احتمالية التوترات الجيوسياسية، فإن الحكومة السعودية هي التي تحدد من يُشارك في المعرض، وتُرحب حاليًا بروسيا والولايات المتحدة.

وستقيم شركة Rosoboronexport الروسية “المعرض الفردي”، ومن المقرر عرض منتجات من أكثر من 20 شركة روسية، بما في ذلك مركبات مدرعة وطائرات جوية بدون طيار من طراز أورلان. وسيشهد المعرض حضورًا صينيًا، بما في ذلك عروض جوية.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي معرض WDS 2024 على ميزات جديدة مثل منتدى الدفاع المستقبلي وعرض الرحلة إلى المستقبل وساحة الدفاع الفضائية، كما ستشهد المنطقة الثابتة للطائرات والمركبات البرية زيادة في عدد المنصات وعروض الطيران.

وفي نهاية المطاف، يُعتبر معرض الدفاع السعودي العالمي فرصة لجذب المشاركين الدوليين إلى السوق السعودية، بما في ذلك من خلال لقاء حكومة المملكة العربية السعودية، يُشير رئيس شركة WDS إلى دعمه لصناعة الدفاع في المنطقة، مؤكدًا أن المشاركة في هذه المعارض تُسهم في تطوير هذا القطاع.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى