المفتاح الاستخباراتي

نائب في الحزب الحاكم الروسي يلجأ إلى الإمارات لإخفاء ثروته… و”بوليتكال كيز” تكشف التفاصيل

حصلت “بوليتكال كيز | Political keys” على معلومات خاصة تفيد أنّ النائب الروسي غريغوري أنيكيف، من حزب روسيا المتحدة الحاكم، قام بتحويل عشرات الملايين من الدولارات إلى دبي من حسابات عائلية في سويسرا وموناكو بمجرد غزو روسيا لأوكرانيا في شباط/ فبراير 2022. وقد استثمر ثروته بهدوء في عقارات دبي بمساعدة زوجته وزوجته السابقة

ووفقًا لمراقبين فإنّ الإمارات العربية المتحدة تتحول إلى الملاذ الخارجي المفضل لدى الأثرياء الروس، حيث تجذب على نحو متزايد الأموال التي كانت في السابق محمية في أماكن أخرى، من لندن إلى سويسرا عبر قبرص وكوت دازور.

من هو “أنيكيف؟

يعد أنيكيف منذ عام 2017 أغنى مشرع في روسيا، ويصف نفسه أيضًا بأنه “وطني”، وقد صوت دائمًا لصالح القوانين التي تضفي الشرعية على مشروع فلاديمير بوتين التوسعي بينما يخصص جزءًا من ثروته نحو “التعليم الوطني” للشباب الروسي.

مجموعة من الشقق الفاخرة

وبحسب المعلومات، فقد تعرض أنيكيف لعقوبات غربية عام 2022 بسبب دعمه للقوانين المعتمدة ضد السيادة الإقليمية لأوكرانيا، وقد اشترى عددًا من الشقق الفاخرة في الإمارات، ففي 1 آذار/ مارس 2022، اشترى شقة بنتهاوس فاخرة بمساحة 1200 متر مربع في مجمع سكني فاخر في دبي سيرينيا ريزيدنس في نخلة جميرا. ويبلغ سعر الشقة البنتهاوس 50 مليون درهم (12.5 مليون يورو)، وتحتوي على ستة أماكن لوقوف السيارات.

وقد قام نشطاء من مؤسسة مكافحة الفساد التابعة لأليكسي نافالني (FBK) بتعقب هذا العقار في كانون الأول/ ديسمبر، كما تم وضع بقية الإمبراطورية العقارية التابعة لعضو البرلمان تحت الرادار.

زوجتا أنيكيف تساعداه في شراء الشقق؟

وأوضحت المعلومات، أنّ زوجة أنيكيف، إيرينا كوباريفا، اشترت شقتين أخريين في نفس السكن في بداية آذار/ مارس 2022، بمبلغ إجمالي يبلغ حوالي 2 مليون يورو، وقد قامت كوباريفيا بإفراغ حسابها في CMB موناكو في شهر آذار/ مارس نفسه وحولت ما قيمته أكثر من مليوني دولار من الدراهم إلى شركة بالما العقارية الإماراتية.

وفي الوقت نفسه، قامت أولغا بولياكوفا، زوجة أنيكيف السابقة، بسحب أموال من حساباتها الدولارية في بنك لومبارد أودييه السويسري الخاص، لاستثمار ما يعادل أكثر من 30 مليون يورو في عقارات دبي، وانتهى الأمر بامتلاك العائلة الممتدة العشرات من الشقق الفاخرة في دبي.

وعلى الرغم من طلاقهما في عام 2001، تواصل بولياكوفا العمل كواجهة لزوجها السابق، ففي آذار/ مارس 2022، حصلت على رخصة تجارية إماراتية لشركة إدارة مشروعات جرين بوينت للتطوير العقاري، بالإضافة إلى بطاقة إقامة في دبي باعتبارها المساهم الوحيد في شركة إدارة مشروعات جرين بوينت. وتمتلك الشركة حوالي 20 منزلًا لعائلة أنيكييف وتقوم بتطوير ثلاثة مواقع بناء على الأقل في الإمارة.

وكان شقيق غريغوري، فاليري أنيكيف، على مدار العشرين عامًا الماضية، مديرًا لشركات شقيقه وجمعياته الوطنية في كثير من الأحيان، وافتتح شركة سيينا IT في دبي في آذار/ مارس 2022، والتي يمتلك من خلالها أيضًا عقارات.

كيف حقق أنيكيف ثروته الطائلة؟

وحقق أنيكيف ثروته في قطاع اللحوم في التسعينيات، لا سيما من خلال العلامة التجارية الشهيرة للبلميني، وهي الزلابية الروسية التقليدية، وهي المنتج الرئيسي لشركته القابضة ABI Group. وتنوعت أعمال الشركة في عام 2007 بشراء وسائل الإعلام المحلية التي استخدمها بمهارة في حملته الانتخابية. ثم استثمر النائب في قطاعي البناء والنقل، وانضم إلى اللجان النيابية المناظرة.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى