المفتاح الاستخباراتي

تل أبيب تغير موقفها بشأن الدعم العسكري لكييف… وصحيفة استخباراتية غربية تكشف التفاصيل

كشفت صحيفة “إنتلجينس أونلاين” الاستخباراتية الفرنسية، اليوم الثلاثاء 31 تشرين الأول/ أكتوبر، في تقريرها المدفوع، عن معلومات خاصة، تفيد أنّ رد فعل روسيا على هجوم حماس في7 تشرين الأول/ أكتوبر، أعاد إلى الضوء خلافاتها مع إسرائيل، وقد بدأت إسرائيل بالفعل في تشديد موقفها تجاه موسكو، بدءًا من الدعم العسكري والصناعي لأوكرانيا وانتهاءً بالعلاقات الثنائية.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي حصلت “بوليتكال كيز | Political Keys” على نسخة منه، إنه قد تم الكشف عن دعم دبلوماسي لإيران وحلفائها، وهما حزب الله وحماس، بالإضافة إلى مشاريع سرية لنقل طائرات بدون طيار إسرائيلية التصميم إلى سوريا من قبل الاستخبارات عبر الإنترنت.

ووفقًا للصحيفة، فإن موقف روسيا في الشرق الأوسط منذ هجوم حماس على إسرائيل في7 تشرين الأول/ أكتوبر لا يترك مجالًا واسعًا لآلية منع التصعيد التي أنشأتها مع إسرائيل، وفي الواقع، تعمل إسرائيل على تشديد سياستها تجاه روسيا منذ أسابيع، حيث دعا الكرملين إيران لمساعدتها في حربها في أوكرانيا.

شركة Elbit تقوم بتحديث طائرات Mi-24

إن الحكومة الإسرائيلية منعت في البداية الصناعة الإسرائيلية من المشاركة في أوكرانيا منذ بداية الهجوم الروسي في فبراير 2022، ولكن الآن تقدم الشركات الإسرائيلية المساعدة للقوات المسلحة الأوكرانية بتراخيص متنوعة، مجموعة Elbit Systems الإسرائيلية ستجهز 17 طائرة هليكوبتر حربية كبيرة من طراز Mi-24 تابعة للقوات الجوية التشيكية بأقنعة خوذة وواجهة رقمية للطيار والتوجيه. بحسب الإنتلجينس.

وتشير المعلومات الإضافية إلى أن المجموعة الإسرائيلية قد تقوم بتركيب حاويات صواريخ جديدة على طائرات Mi-24 لتعزيز القوة النيرانية الأوكرانية، وهم يدرسون أيضًا إمكانية إعادة تشغيل الطائرة، وعلى الرغم من عدم التعهد رسميًا بتوريد طائرات Mi-24 البولندية إلى أوكرانيا، إلا أن شركة Elbit تقوم أيضًا بتحديثها، وقد تقوم وارسو بإرسال بعض طائراتها المروحية إلى كييف، وتشمل ذلك طائرات أباتشي التابعة لشركة بوينغ.

الدبابات البولندية تُسلم لأوكرانيا

وأضافت الصحيفة الفرنسية في تقريرها الذي ترجمته “بوليتكال كيز | Political Keys”، أن شركة Elbit Systems نشطة أيضًا على الأرض، وهي تساهم في ترقية الدبابة القتالية البولندية PT-91 Twardy، وهي نسخة حديثة من T-80، و يتضمن ذلك نظامًا جديدًا للتحكم في الحرائق ومثبتًا للحرائق ونظامًا مستقلًا للتصوير الحراري.

ويتواجد الفنيون والمهندسون التابعون لشركة Elbit حاليًا في بولندا لتركيب معداتها على 60 دبابة من المقرر أن تقوم وارسو بتسليمها إلى الألوية الآلية الأوكرانية على خط المواجهة، وتشرف المجموعة البولندية PGZ Group على جميع المشاركين في ترقيات PT-91 وتحرص أوكرانيا على الحصول على هذه المعدات نظرًا لكفاءتها المثبتة في القتال الليلي ضد الدبابات الروسية، وشاركت شركة Elbit أيضًا في ترقيات طائرات T-72 التي قدمتها سلوفينيا للقوات المسلحة الأوكرانية.

التعبئة بعد هجوم حمـ.اس

وتابعت الإنتليجنس، أنه من الممكن أن تكون هذه البرامج علامة على تعبئة أكبر وأكثر وضوحًا للقدرات العسكرية والصناعية الإسرائيلية في مشهد ما بعد هجوم حماس، ولطالما حرصت أوكرانيا على تحقيق تعاون أكبر في مجال الاستخبارات والمعدات، فمنذ أواخر عام 2022، طلب المبعوث الأوكراني الخاص إلى الشرق الأوسط، ماكسيم سوبخ، مرارًا وتكرارًا المساعدة والخبرة من الموساد وأجهزة المخابرات الإسرائيلية الأخرى، لا سيما فيما يتعلق بتورط إيران المتزايد واستخدام طائرات شاهد 136 الإيرانية بدون طيار في أوكرانيا.

وأضافت الصحيفة، فيما يتعلق بالمعدات، فإن أوكرانيا ترغب بشدة في رؤية القدرات الإسرائيلية المضادة للطائرات بدون طيار والاستخبارات السيبرانية في طريقها، وبينما ظل بعض المتخصصين الإسرائيليين في الاستخبارات مفتوحة المصدر نشطين مع أجهزة الأمن الأوكرانية منذ بداية الحرب، فقد منعت الحكومة الإسرائيلية جميع مطوري الأدوات الهجومية من مساعدة كييف، لصالح مقدمي الخدمات الأمريكيين.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى