مدونات بوليتكال كيز

جائزة نوبل للفيزياء لهذا العام من نصيب ثلاثة علماء بأبحاث جديدة… تعرّف عليهم

أعلنت اليوم الثلاثاء 3 تشرين الأول/ أكتوبر، لجنة التحكيم الخاصة بجائزة نوبل، فوز الفرنسي بيار أغوستيني والمجري النمساوي فيرينس كراوس والفرنسية السويدية آن لويلييه، بجائزة نوبل للفيزياء، لأبحاثهم المتعلقة بأدوات لاستكشاف الإلكترونات داخل الذرات والجزيئات.

وقالت لجنة التحكيم إن الباحثين الثلاثة مُنحوا الجائزة تقديرًا “لطرقهم التجريبية الجديدة التي تولّد نبضات ضوئية بأتوثانية _جزء من مليار المليار من الثانية- لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة”.

ويذكر أن الأكاديمية السويدية، بدأت موسم جوائز نوبل 2023، أمس الإثنين، بالإعلان عن فوز العالمة “كاتالين كاريكو” من المجر، والعالم الأمريكي درو وايزمان بجائزة نوبل للطب لعام 2023 لدورهما في محاربة فيروس كورونا.

وأكدت الأكاديمية في حيثيات منحها جائزة نوبل لعلم وظائف الأعضاء أو الطب لعام 2023، لكاتالين كاريكو، ودرو وايزمان، أنها تأتي لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديلات قاعدة النيوكليوزيد التي مكنت من تطوير لقاحات فعالة ضد كوفيد-19.

ويشار إلى أنه وفي العام الماضي، تقاسم كل من الفرنسي آلان أسبيه والأمريكي جون كلاوسر والنمساوي أنتون زيلينغر جائزة نوبل للفيزياء بفضل عملهم في مجال ميكانيكا الكم.

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى