سوريا

على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة… الدول الضامنة لمسار “أستانا” تعقد مباحثات بخصوص سوريا

عقدت الدول الضامنة لمسار “أستانا” حول سوريا، اجتماعًا في نيويورك، على هامش اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ضمّ كلًا من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف و التركي هاكان فيدان و الإيراني حسين أمير عبداللهيان.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها في عقب اللقاء، أمس الجمعة 22 أيلول/ سبتمبر، إنه “جرى تبادل عميق للآراء حول تطورات الوضع في سوريا وحولها مع التركيز على مهام ضمان الاستقرار الراسخ في هذا البلد”.

وأضاف البيان: “وفي هذا السياق جرى التأكيد على الدور الرائد لصيغة أستانا، وعلى سعي الدول الضامنة الثلاث إلى مواصلة الجهود المنسقة للمساعدة في التسوية الشاملة في سوريا على أساس الالتزام الصارم باحترام سيادتها ووحدتها وسلامة أراضيها”.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أنه “تم التشديد على أنه من المطلوب حشد المساعدات لسوريا من الخارج، بما في ذلك من أجل إعادة إعمارها في فترة ما بعد النزاع وتكثيف الجهود من أجل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم”.

وأوضح البيان أنه في أعقاب اللقاء الوزاري الثلاثي، عقد الوزراء مشاورات مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن.

كما جرى خلال الاجتماع “مناقشة موضوع تفعيل العملية السياسية التي يقودها ويحققها السوريون بأنفسهم بدعم من الأمم المتحدة، وأعير الاهتمام لمهمة ترتيب نشاط فعال للجنة الدستورية السورية”.

وختمت الخارجية الروسية بيانها بأنه “جرت دراسة المسائل المتعلقة بتقديم المساعدات الإنسانية لجميع السوريين الذين يحتاجون إليها وفقا بأعراف ومبادئ القانون الإنساني الدولي دون أي تمييز أو تسييس”.

يشار إلى أنّ محادثات “أستانا” جرت لأول مرة في 23 و24 كانون الثاني/ يناير عام 2017 بين ممثلي النظام السوري وعدد من قادة فصائل المعارضة السورية برعاية روسيا وتركيا وذلك في العاصمة الكازاخستانية أستانا

Political Keys

منصة إخبارية مستقلة، سياسية منوعة، تسعى لتقديم تغطية إخبارية شاملة وفق أعلى معايير المهنية والموضوعية، وأن تكون الوجهة الأولى للمعلومات والتقارير الاستقصائية الخاصة، وأن توفر رؤىً وتحليلاتٍ جديدةً ومعمقةً للقرّاء والمتابعين، تمكنهم من فهمٍ أعمقَ للأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الشرق الأوسط والعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى